السبت 19 اكتوبر 2024

كيف تسجلين طفلك في حال عدم وجود الأب؟ الطفولة والأمومة يوضح

مسلسل برغم القانون

سيدتي23-9-2024 | 14:46

فاطمة الحسيني

أثير مسلسل " برغم القانون" ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تساءلت الكثيرات عن كيفية تسجيل الأم لطفلها، في حال عدم وجود الأب...

وحول هذا السياق، أوضح المجلس لقومي للطفولة والأمومة، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك"،  بشأن ما أثير بمسلسل (برغم القانون) ومدى أحقية الأم لتسجيل الطفل بدون حضور الأب؟، التالي:

  • امتناع الموظف عن قيد مولودك يخالف المادة 15 من قانون الطفل، والتي حددت المعنيين بالتبليغ عن واقعة الميلاد (ومنهم والدة الطفل شريطة إثبات العلاقة الزوجية).
  • في حالة عدم امتلاك الأم لقسيمة الزواج أو كان الزواج عرفي، ولم تستطع إثبات الزواج، فعليها القيام بالآتي:
  • في حالة الزواج العرفي ولحين إثباته، و بموجب دعوي إثبات زواج أمام محكمة الأسرة المختصة، ووفقا لقانون الطفل يتم قيد الطفل بنسبه للأم واسم الأب اعتباري رباعي إسلامي، لأنه في جميع الأحوال يحق لكل طفل أن يكون له شهادة ميلاد، وهو ما  كفلته المادة رقم ٨٠ من الدستور.
  • وفي حالة امتناع الموظف لتسجيل الطفل، على الأم التواصل مع خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومي للطفولة والأمومة، والذي يعمل على مدار 24ساعة طوال أيام الأسبوع أو من خلال تطبيق الواتس اب على الرقم 01102121600 وسيتم تقديم الدعم والمساندة القانونية.

والجدير بالذكر أن مسلسل " برغم القانون"، والذي يذاع على قناة "on"، وتشاهده الكثيرات من النساء، تدور أحداثه في إطار درامي، حيث تعمل الأم "ليلى" بالمحاماة وتعيش في مدينة بورسعيد، وتستيقظ في أحد الأيام لتجد أن زوجها قد اختفى، وبعد رحلة بحث، تكتشف هروبه تاركا طفلين وهما ليلى وهاشم، بعد زواج عشر سنوات، وتحاول الوصول لسر هروبه ، وخلال أحداث المسلسل تضع الأم طفلها الثالث الذي يدعي «عمر»، بعد مرور 9 أشهر على اختفاء زوجها، وتذهب إلى مديرية الصحة، من أجل تسجيل نجلها، لكن يرفض الموظفون التسجيل، لعدم وجود الأب أو العم أو الجد، لتقوم الأم برفع قضية إثبات نسب.