الجمعة 27 سبتمبر 2024

علماء الآثار يكتشفون 303 رسوما لحضارة نازكا

جانب من الاكتشاف

ثقافة25-9-2024 | 02:02

إٍسلام علي

تمكن علماء الآثار في بيرو من استخدام الذكاء الاصطناعي لاكتشاف 303 رسوم جيوجليفية جديدة في صحراء نازكا، بعضها لم يسبق رؤيته من قبل، ومن بين هذه الاكتشافات، ظهرت أشكال بشرية مجردة، مشاهد احتفالية قديمة، وأشكال غريبة مثل "رؤوس مقطوعة" و"حوت قاتل يحمل سكينًا".

 

الرسوم الجيوجليفية

وتعد الرسوم الجيولوجية، أو الجيوجليفية، هي تصاميم أو نقوش كبيرة الحجم تم إنشاؤها على سطح الأرض، وتكون عادة بحجم كبير لدرجة أنه يمكن رؤيتها بوضوح من الجو أو من مواقع مرتفعة، وتمثل خطوط نازكا في بيرو واحدة من أشهر الأمثلة على هذه الرسوم.

 

الغرض والمعنى وراء رسوم نازكا

لا يزال الهدف الدقيق من إنشاء هذه الرسوم الجيوجليفية موضع نقاش بين العلماء والباحثين، ولكن هناك عدة تفسيرات محتملة لمعناها والغرض منها وهي لاستخدامات دينية وطقوسية، إذ يعتقد البعض أن هذه الرسوم كانت جزءًا من ممارسات دينية أو طقوسية لمجتمعات حضارة نازكا القديمة، حيث قد تكون مرتبطة بالطقس أو الخصوبة أو تقديم القرابين للآلهة.

 

طريق ومسارات للعبادة

وتشير بعض النظريات إلى أن هذه الرسوم قد تكون مسارات سير أو طرق تؤدي إلى أماكن مقدسة، وأنها كانت تستخدم في الاحتفالات الدينية والطقوس.

 

وسائل للاتصال مع الآلهة

يظن بعض العلماء أن الرسوم الجيوجليفية كانت تهدف إلى التواصل مع الآلهة، وأن الرسوم الكبيرة كان من الممكن رؤيتها من السماء، لتكون بمثابة رسالة للآلهة أو الكائنات السماوية.

 

الحوت القاتل.. أبرز الاكتشافات حتى الآن

أحد أكثر الاكتشافات لفتاً للانتباه كان "حوت قاتل يحمل سكينًا"، وهو نقش طوله 72 قدمًا "22 مترًا"، ويعتبر واحدًا من بين أبرز الرسوم التي تم تحديدها في الدراسة الحديثة.

 

خطوط نازكا: كنز أثري قديم في صحراء بيرو

وتعد خطوط نازكا هي رسوم جيوجليفية ضخمة أنشأتها حضارة نازكا القديمة بين 200 قبل الميلاد و500 بعد الميلاد، تمتد هذه الرسوم على مساحة 170 ميل مربع "440 كيلومترًا مربعًا" في صحراء نازكا، وهي معروفة بتنوعها من حيث الأحجام والأشكال، حيث قام الناس بإزالة الطبقات العلوية من الحصى الصحراوية ذات اللون الأحمر للكشف عن تربة أكثر إشراقًا.

 

دور الذكاء الاصطناعي في اكتشاف الخطوط الجديدة

خلال السنوات الماضية، تباطأ اكتشاف الرسوم الجيولوجية الجديدة، وذلك لصعوبة رصدها بالعين المجردة، وهنا يأتي دور الذكاء الاصطناعي، الذي استطاع بمساعدة الصور الفضائية أن يكتشف النقوش الخافتة والمخفية في الصحراء. وتمكن النموذج من تحديد خطوط نازكا أسرع بـ 20 مرة من الإنسان.

 

تفاصيل الدراسة وأهميتها

نشرت الدراسة في مجلة  PNAS، حيث قام فريق من الباحثين بالتحقيق في مواقع جديدة حددها الذكاء الاصطناعي، ما أدى إلى تأكيد وجود 303 رسوم جيوجليفية جديدة بين سبتمبر 2022 وفبراير 2023.

وتنوعت هذه الرسوم بين أشكال بشرية، حيوانات أليفة، طيور، وأسماك، إضافةً إلى مشاهد احتفالية وتفاعلات بين البشر والحيوانات.

 

الفرق بين أنواع الرسوم الجيوجليفية

أظهرت الدراسة تمييزًا واضحًا بين نوعين من خطوط نازكا: الرسوم الجيوجليفية البارزة، وهي أصغر وأكثر تعقيدًا، حيث شكلت نسبة 82% من النقوش المعروفة وتصور غالبًا البشر والحيوانات الأليفة، والرسوم الجيوجليفية الخطية، تغطي مساحة أكبر وتتضمن خطوطًا مستقيمة، و64% منها تعرض حيوانات برية مثل الطيور والحيتان.