السبت 19 اكتوبر 2024

اكتشاف معدات عسكرية تقدم كقرابين للإله منذ 2700 عام بتركيا

الزخارف المتواجدة داخل القلعة

ثقافة25-9-2024 | 08:46

إسلام علي

لعبت الاكتشافات الأثرية الحديثة في قلعة أيانيس الواقعة بالقرب من بحيرة فان في تركيا دورًا مهمًا بمملكة أورارتو في تقديم القرابين الدينية وتطوير الأعمال المعدنية الحربية.

تضمنت هذه الاكتشافات ثلاثة دروع برونزية وخوذة تعود إلى حوالي 2700 عام، ويُعتقد أنها قُدمت كقرابين لإله أورارتو الرئيسي "هالدي".

 

مملكة أورارتو وأهميتها

 ازدهرت بين القرنين التاسع والسادس قبل الميلاد، وعُرفت بقوتها العسكرية وأعمالها المعدنية الدقيقة، و تم اكتشاف الدروع والخوذة داخل مجمع معابد هالدي، مما يعكس طبيعة القرابين الدينية في تلك الفترة.

أراء الخبراء

أوضح بول زيمانسكي، أستاذ التاريخ في جامعة ستوني بروك، أن الاكتشافات في قلعة أيانيس ليست مفاجئة مقارنة بأماكن أخرى، حيث تُعتبر القلعة واحدة من أغنى المواقع في تركيا بمقتنيات أورارتو، خاصة المتعلقة بالمعابد.

أضاف أتيلا باتماز، أستاذ علم الآثار بجامعة إيجة، أن اكتشاف العشرات من الدروع والخوذ في الموقع سابقًا يعزز فكرة أن قلعة أيانيس كانت مركزًا مهمًا للقرابين والاحتفالات الدينية.

هذه الاكتشافات تضيف إلى معرفتنا عن مملكة أورارتو وعاداتها الدينية، وتعكس تقدمهم في تصنيع الأسلحة والقطع البرونزية، مما يؤكد مكانتهم كواحدة من أهم الممالك في منطقة الأناضول خلال تلك الفترة التاريخية، وذلك طبقا لما نقله موقع Live sceince.