الجمعة 27 سبتمبر 2024

وفقاً لخبراء التغذية.. إليكِ أهم الفوائد الصحية لتناول الفجل

إليكِ الفوائد الصحية للفجل

سيدتي26-9-2024 | 12:19

منة الله القاضي

يُعتبر الفجل من الخضروات الغنية بالعناصر الغذائية ؛ حيث تتضمن الكثير من الفوائد التي تحسن من صحة المرأة، ولذلك نستعرض لكِ أبرز الفوائد الصحية للفجل وفقًا لخبراء التغذية، وفقاً لما نشره موقع  " realsimple".

1- حماية الخلايا من التلف:

تلعب مضادات الأكسدة دورًا حيويًا في حماية الجسم من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة تتسبب في الإجهاد التأكسدي ، حيث تعمل مضادات الأكسدة كـ"فريق إنقاذ" حيث تحيد هذه الجذور الحرة وتمنعها من إتلاف الخلايا، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

2- التحكم في سكر الدم وإدارة مرض السكري:

يساعدك الفجل على تنظيم نسبة السكر في الدم بفضل احتوائه على مركبات نباتية قوية تسمى الأنثوسيانين ؛ وهذه المركبات تعمل على تحسين حساسية الأنسولين، مما يعني أن الخلايا تستجيب بشكل أفضل للإنسولين وتقوم بامتصاص الجلوكوز من الدم بفعالية أكبر؛ وبالتالي يساعدك في الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي.

3- يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب:

 يحتوي الفجل على مركبات قوية تسمى الأنثوسيانين؛ وتعمل كمضادات أكسدة قوية، وتحمي قلبك من التلف الناتج عن الجذور الحرة والالتهابات، وقد أظهرت الدراسات أن الأنثوسيانين يساهم في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين، وهما عاملان رئيسيان في الوقاية من أمراض القلب.

4- يساعدك في خفض الكوليسترول:

وبالرغم من أن الخضروات الورقية تحتل الصدارة في خفض الكوليسترول، إلا أن الفجل يلعب دورًا هامًا في هذا الصدد؛ فبالإضافة إلى قدرته على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، يساعدك أيضًا على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار، وذلك بفضل احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية القيمة، مثل فيتامين سي وحمض الفوليك والأنثوسيانين، التي تساهم في الحفاظ على صحة الشرايين والأوردة.

5- دعم وظيفة المناعة:

 يحتوي كوب واحد من الفجل الخام على كمية جيدة من هذا الفيتامينات، التي تساهم في تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الأمراض؛ بالإضافة إلى فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، مما يساعدك على حماية الجلد من التلف؛ لذا يمكن إضافة الفجل إلى نظامك الغذائي كجزء من روتين العناية بصحتك.

6- تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يحتوي الفجل على مزيج متوازن من الألياف القابلة وغير القابلة للذوبان، مما يجعله غذاءً مثاليًا لصحة الجهاز الهضمي؛ كما أن الألياف القابلة للذوبان تساعد في تنظيم حركة الأمعاء وتخفيف الإسهال، بينما تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على زيادة حجم البراز وتحسين عملية الهضم، مما يساهم في الوقاية من الإمساك.

7- المساعدة في إشباع الجوع:

يُعد الفجل خيارًا مثاليًا لمن يتطلعون إلى إنقاص الوزن أو الحفاظ على وزن صحي؛ فهو منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول ويقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة غير الصحية؛ بالإضافة إلى ذلك تساعدك الألياف في تنظيم عملية الهضم وتحسين صحة الجهاز الهضمي بشكل عام.