الجمعة 27 سبتمبر 2024

الحكم بحجب فيديوهات "يوتيوبر" بسبب نشره الإلحاد

مجلس الدوله

الجريمة26-9-2024 | 15:41

هويدا على

أصدرت محكمة القضاء الإداري، الدائرة الثانية، برئاسة المستشار محمد الطاهر حنفي السيد، حكمًا يقضي بحجب فيديوهات اليوتيوبر "ش. ج" ومنعه من الظهور على منصات التواصل الاجتماعي. جاء القرار بعد نشر اليوتيوبر محتوى يزدري فيه الأديان السماوية ويتطاول على الذات الإلهية.

 

تفاصيل القضية

الحكم صدر في الدعوى رقم 15689 لسنة 78 قضائية، التي رفعها المحامي الهيثم سعد في 27 نوفمبر 2023. الدعوى استندت إلى أن اليوتيوبر "ش. ج" قام بصناعة فيديوهات تحرض على الكراهية وتنشر الأفكار الإلحادية، حيث استهدف الدينين الإسلامي والمسيحي في منشوراته. وبناءً على النظر في أوراق القضية، قضت المحكمة بإلزام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بحجب القناة الخاصة باليوتيوبر على موقع يوتيوب وكافة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

توصية هيئة المفوضين

في وقت سابق، أصدرت هيئة المفوضين بمجلس الدولة تقريرها برئاسة المستشار ممدوح منصور عبد الرسول أبو النور، أوصت فيه بحجب قنوات اليوتيوبر.

وأكدت الهيئة أن حجب قنواته قد يترتب عليه خسائر مادية تقدر بمئات الملايين من الجنيهات، ولكن حماية الدين والمجتمع من الأفكار الملحدة تأتي في المقام الأول.

 

أهمية الحكم

يأتي الحكم في إطار حماية المجتمع المصري من الأفكار التي قد تثير الفتن والاضطرابات، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على ثوابت ومعتقدات الدين، حيث رأت المحكمة أن حفظ الدين هو أحد أهم مقاصد الشريعة الإسلامية، وهو مقدّم على أي مكاسب مادية قد يجنيها اليوتيوبر من نشاطه.