الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس الحكومة اللبنانية يعقد سلسلة لقاءات في نيويورك لوقف العدوان على لبنان

رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي

عرب وعالم27-9-2024 | 15:01

دار الهلال

واصل رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي لقاءاته الديبلوماسية المكثفة في نيويورك في إطار العمل على وقف العدوان الاسرائيلي المتمادي على لبنان.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام، اليوم الجمعة، أن "ميقاتي" عقد اجتماعا مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وتم البحث في أهمية تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 ، ومساهمة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان "اليونيفيل" في الحفاظ على الاستقرار.

وطلب رئيس الحكومة اللبنانية دعما طارئا من منظمات الأمم المتحدة الإنسانية لدعم لبنان في هذه المرحلة.

واجتمع رئيس الحكومة اللبنانية مع نظيره البريطاني كير ستارمر، وتم البحث في الوضع في لبنان وأهمية الوقف الفوري لإطلاق النار والتوصل الى حل للنزاع القائم. وشكر "ميقاتي" لبريطانيا جهودها لوقف العدوان الإسرائيلي.

كما اجتمع رئيس الحكومة اللبنانية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين التي أشارت إلى أنها بحثت مع "ميقاتي" الوضع الخطير في جنوب لبنان وتأثيره على المدنيين، وقالت: "نحن بحاجة لوقف فوري لإطلاق النار للسماح بحل ديبلوماسي يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة"، مضيفة: "إننا سنواصل دعم الشعب اللبناني المتضرر من الصراع".

كذلك اجتمع رئيس الحكومة اللبنانية مع وزير الخارجية الفرنسي جان نويل بارو، وتم البحث في المساعي الفرنسية المستمرة لوقف إطلاق النار، مشيرا إلى أنه "لا يزال بإمكاننا تجنب الحرب ومن غير المقبول وقوع إصابات في صفوف المدنيين"، كاشفا أنه سيزور لبنان "لمواصلة البحث".

وأيضا اجتمع رئيس الحكومة اللبنانية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي. وشكر "ميقاتي" المملكة الأردنية الهاشمية وقوفها الى جانب لبنان ودعمها المستمر له على الصعد كافة.

واستقبل رئيس الحكومة اللبنانية وفدا من مجموعة العمل الأمريكية من أجل لبنان "أميركان تاسك فورس فور ليبانون" برئاسة السفير إد غبريال.