الجمعة 27 سبتمبر 2024

لقاء مفتوح مع شباب ملتقى «أهل مصر» بأسوان بحضور نائب رئيس قصور الثقافة

جانب من الحدث

ثقافة27-9-2024 | 16:50

همت مصطفى

تتواصل فعاليات الملتقى الثقافي الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية، ضمن مشروع  «أهل مصر» بمحافظة أسوان والمقرر أن يستمر حتى نهاية الشهر الحالي برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت شعار «يهمنا الإنسان»

وفي السياق أقيم لقاء مفتوح، التقى خلاله الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مع شباب الملتقى.

استهل "ناصف" حديثه ملقيا الضوء على الدور الحيوي لوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة في دعم وتمكين الشباب وإثراء وعيهم الثقافي من خلال الأنشطة المتنوعة، والورش الفنية والأدبية التي تتيح لهم فرصة التعبير عن إبداعاتهم، وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية. 
وأضاف أن الهيئة تولي اهتماما خاصا بأبناء المحافظات الحدودية، وتسعى جاهدة لنشر الثقافة في مختلف ربوع مصر من خلال القصور والمكتبات المنتشرة في المحافظات كافة.
واختتم حديثه بتوجيه الدعوة للشباب، للمشاركة الفعالة في مثل هذه الملتقيات الثقافية باعتبارها مساحة حرة لتبادل الأفكار وتنمية المهارات.

وأكد أحمد يسري، مدير عام الإدارة العامة للشباب والعمال، والمشرف التنفيذي لمشروع «أهل مصر» ، على أهمية الملتقى الذي أتاح للشباب فرصة مشاركة الأفكار والتعرف على مختلف العادات والتقاليد.
كما أوضح «يسري»  أهمية الورش المقدمة بمشاركة نخبة من المتخصصين، مشيرا أن هناك الكثير من الشباب تمكنوا من تنفيذ مشروعات خاصة بهم عقب الانتهاء من فعاليات الملتقيات السابقة.

من ناحيتها تطرقت الكاتبة الصحفية أنس الوجود رضوان، إلى العادات والتقاليد الفريدة التي تميز المحافظات الحدودية، وتعكس الهوية الثقافية لأبنائها، قائلة: يتميز سكان هذه المناطق بالترابط الاجتماعي، ويتضح ذلك في عادات الضيافة، والمناسبات الاجتماعية، وأيضا الحرص على ارتداء الزي التقليدي، وغيرها من المظاهر المعبرة عن الثقافة المحلية.

واختتمت حديثها مشيدة بالتنوع الثقافي الذي يشهده الملتقى وكيف نجح في إيجاد حوار إيجابي بين الشباب وساهم في تقريب المسافات بينهم، مشيرة أن التنوع الذي يقدمه الملتقى يعكس تاريخا طويلا من التراث الذي ينتقل عبر الأجيال. وأشادت بمشروع أهل مصر أحد أهم المشروعات التي توليها الدولة اهتماما خاصا لتعزيز التنمية المستدامة في المحافظات الحدودية، 

وفي مداخلاتهم، أعرب الشباب عن تقديرهم لجهود هيئة قصور الثقافة في الملتقى، الذي أتاح لهم الفرصة الاندماج، والاطلاع على الثقافات المختلفة من خلال برنامج ثقافي ثري، مبديين رغبتهم في استمرار مثل هذه الفعاليات لمزيد من التواصل والاطلاع على تجارب الآخرين.

الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية تقيمه الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة أسوان برئاسة يوسف محمود.

ويشهد الملتقى عدة لقاءات تثقيفية، ودوري ثقافي، وآخر رياضي، بجانب تنظيم مجموعة من الجولات الحرة والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية منها معبد فيلة، جزيرة غرب سهيل، والسد العالي".

مشروع «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية «المرأة والشباب والأطفال»  وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية