الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس جامعة الإسكندرية: نعمل وفق رؤية استراتيجية تسعى نحو التطوير بشتى صوره

رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة

محافظات27-9-2024 | 21:10

دار الهلال

أكد رئيس جامعة الإسكندرية، الدكتور عبدالعزيز قنصوه، أن الجامعة مستمرة في جهودها نحو تدويل التعليم من خلال التعاون مع كبرى الجامعات العالمية، موضحا أن جامعة الإسكندرية تعمل وفق رؤية استراتيجية تسعى نحو التطوير بشتى صوره.

جاء ذلك في بيان لجامعة الإسكندرية بمناسبة الاحتفال بتخريج الدفعة الـ 78 من طلاب كلية الهندسة، وتخرج أول دفعة من طلاب الدرجة المزدوجة بالتعاون جامعة إسكس البريطانية، وجامعة /لويفل الأمريكية.

وقدم "قنصوه" التهنئة للخريجين وأولياء أمورهم.. مؤكداً أن هذا اليوم هو يوم التتويج لمجهودهم على مدار سنوات طويلة للوصول إلى هذه اللحظة السعيدة التي تدعو إلى الفخر والإعتزاز.

وأضاف أن الجامعة لديها حتى الآن 52 درجة مزدوجة بالتعاون مع أفضل الجامعات على مستوى العالم وتسعى لزيادة هذا العدد في المستقبل القريب وتوفير درجات مزدوجة ومشتركة في جميع التخصصات العلمية يستفيد منها الطلاب بجميع كليات الجامعة، وذلك بهدف تحقيق تنافسية وتدويل التعليم وتخريج طلاب قادرين على المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

وأشار رئيس الجامعة إلى تطوير معامل الكليات وتجهيزها بأحدث الأجهزة ضمن خطة التطوير لتحاكي الجامعات الدولية المرموقة، وتتوافق مع مستوى البرامج والدرجات العلمية التي وقعتها جامعة الإسكندرية مع الجامعات الدولية، فضلاً عن توفير البيئة العلمية والإمكانات المُشجعة للباحثين والمُبتكرين داخل هذه المعامل.

وأشاد القائم بأعمال عميد كلية الهندسة الدكتور عصام وهبة بمستوى خريجي كلية الهندسة الذين أثبتوا جداراتهم من خلال عملهم في كبرى جامعات العالم، أو كمسئولين في الشركات العالمية بمختلف التخصصات الهندسية، مما يعكس جهود أساتذة الكلية منذ إنشائها وحتى الآن.

وأضاف أن كلية الهندسة في الفترة الحالية تشهد تطويرا شاملا في كافة القطاعات، حيث تشهد أكبر عملية ترميم لإعادة مباني الكلية إلى سابق عهدها، وتشهد مشروعا متكاملا لتحديث جميع معامل الكلية التي تخدم مرحلة البكالوريوس من خلال المبادرة التي أطلقها الدكتور عبدالعزيز قنصوة، رئيس جامعة الإسكندرية.. كما تشهد الكلية تطويرا شاملا للائحة مرحلة البكالوريوس من خلال أربعة محاور رئيسية، المحور الأول يتضمن إنشاء ثلاثة برامج دراسية جديدة وهي برنامج الهندسة الميكانيكية والطيران والفضاء، وبرنامج هندسة الإلكترونيات وتكنولوجيا النانو وبرنامج هندسة العمارة الذكية والمرنة، والمحور الثاني يتضمن إدخال البرامج الفرعية لأول مرة بالكلية في 8 برامج فرعية جديدة.. أما المحور الثالث فيختص بتطوير نظام التدريب الهندسي بالكلية بإدخال نظام التعليم التشاركي مع كبرى الشركات الصناعية، والمحور الرابع ويعمل على التوسع في العلاقات الدولية من خلال إنشاء درجات مزدوجة مع كبرى الجامعات العالمية.

ووجه وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب الدكتور وائل المغلاني رسالته للطلاب.. مطالباً إياهم بضرورة أن يفخروا بإنجازهم وتفوقهم، مشيراً إلى أن كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية هي دائماً مكاناً للتفوق الأكاديمي والإبتكار.

وأوضح أن التخرج ليس نهاية الرحلة، بل هو بداية فصل جديد لتطبيق المهارات التي اكتسبوها في الكلية من خلال القدرة على التفكير والعمل الجماعي والتصميم على تحقيق الأهداف لمواجهة تحديات المستقبل، ونصح الخريجين بضرورة ألا يتوقفوا عن التعلم، وأن يكونوا جزءا من الحلول المبتكرة التي يحتاجها المجتمع.