السبت 28 سبتمبر 2024

أمريكا تهنئ إيشيبا بفوزه بانتخابات رئاسة الحزب الحاكم في اليابان

الولايات المتحدة

عرب وعالم28-9-2024 | 14:53

دار الهلال

هنأت الحكومة الأمريكية وزير الدفاع الياباني السابق شجيروا إيشيبا على فوزه في انتخابات رئاسة الحزب الحاكم في اليابان، مما يؤهله ليكون رئيس وزراء البلاد المقبل، وعبرت عن أملها في "تعزيز العلاقات بشكل أقرب" مع طوكيو.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية اليوم السبت، أن البيت الأبيض لم يصدر أي تعليقات رسمية بشأن فوز إيشيبا، لكن السفير الأمريكي لدى اليابان رام إيمانويل، أصدر بياناً سريعاً في منشور عبر منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي أعرب فيه عن تطلع الولايات المتحدة "تتطلع للعمل مع رئيس الوزراء الياباني المقبل" لتعزيز تحالفها مع طوكيو.

وفي نفس السياق، صرح متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية لوكالة أنباء "كيودو" اليابانية بأن واشنطن ترغب في تعزيز "رؤيتنا المشتركة لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ هادئة ومفتوحة".

جدير بالذكر أن إيشيبا، البالغ من العمر 67 عاماً، هو نائب مخضرم من الحزب الليبرالي الديمقراطي الذي شغل منصب وزير الدفاع في اليابان بين عامي 2007 و2008، ويعرف بخبرته في شؤون الأمن. وقد دعا إلى تحالف أمني أكثر توازناً بين البلدين، ودافع عن نسخة آسيوية من الناتو.

وغالباً ما كان إيشيبا ناقداً صريحاً للقوة السائدة داخل الحزب، الذي يسيطر على كلا المجلسين البرلمانيين مع شريكه في التحالف كومييتو. لكن المسؤولين الحكوميين اليابانيين والأمريكيين، بالإضافة إلى خبراء السياسة الخارجية، لا يتوقعون منه تغيير المسار فيما يتعلق بعلاقات طوكيو مع واشنطن في الأشهر المقبلة.