السبت 28 سبتمبر 2024

"الخدمات البيطرية" تنظم قافلة بيطرية مجانية لفحص وعلاج الخيول والجمال بنزلة السمان

قافلة بيطرية

محافظات28-9-2024 | 17:29

دار الهلال

نظمت الهيئة العامة للخدمات البيطرية، اليوم السبت قافلة بيطرية مجانية شاملة لفحص وعلاج الخيول والجمال بمنطقة نزلة السمان بالهرم، بالتعاون مع شركائها في التنمية المستدامة مثل مركز البحوث الزراعية متمثل في المعاهد البحثية (تناسليات الهرم وصحة الحيوان والأمصال واللقاحات البيطرية) وجمعيات المجتمع المدني (جمعية الرفق بالحيوان وجمعية الدواب المصرية ومستشفى بروك)، حيث قام أعضاء القافلة بمناظرة إكلينيكية لجميع الحيوانات بمنطقة نزلة السمان بالهرم.

وقد شملت أعمال القافلة على تشخيص وعلاج الأمراض المختلفة للخيول والإبل ومقاومة الطفيليات الداخلية والخارجية عن طريق الرش والتجريع، كما شملت تشخيص وعلاج الأمراض الجلدية والتناسلية وإجراء بعض العمليات الجراحية البسيطة.

وقد تم فحص وعلاج وتجريع 300 حصان بأعمار مختلفة و220 جملا ضد الطفيليات الداخلية (تريماتودا والنيماتودا)، وكذلك رش ضد الطفيليات الخارجية ل 520 حيوانا، وإجراء فحص بالسونار للحالات العشار والباطنة وإجراء بعض الجراحات الصغرى.

كما تم عقد ندوة إرشادية مع مالكي الخيول والسياس والاستماع لأهم المشكلات التي تواجههم والعمل على حلها، كما استمع أطباء القافلة لمطالب المربين باستمرار هذه القوافل، وتوجهوا بالشكر والتقدير للقيادة السياسية ولوزير الزراعة وأعضاء القافلة لحرصهم على تقديم الدعم والخدمات البيطرية لهم مجانا، كما طالبوا باستمرار تقديم الدعم الفني والثقافي والصحي والعمل على زيادة الوعي مما كان له الأثر البالغ في هذه المنطقة السياحية.

شارك في القافلة الدكتور ممتاز شاهين رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والدكتور مصطفى فاضل مدير معهد التناسليات الحيوانية، والدكتور علاء عبدالعال مدير الطب البيطري بالجيزة، وقيادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد التناسليات الحيوانية.