الإثنين 30 سبتمبر 2024

منها التغيرات الهرمونية.. تعرفي على أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر

تساقط الشعر

سيدتي29-9-2024 | 10:07

عزة ابو السعود

تعاني الكثير من النساء من تساقط وفراغات في الشعر، الأمر الذي يؤثر على نفسيتهن ويجعلهن يتساءلن عن أسباب التساقط وعلاجه، فلذلك نستعرض لك في السطور التالية أهم الأسباب، أو العادات الخاطئة التي تتسبب في تساقط الشعر وفقا لما نشر علي موقع health shots

1 - دورة نوم سيئة:

يؤدي اضطراب النوم إلى تساقط الشعر، لأن الجسم يفرز هرمونات طبيعية تساهم في نمو الشعر، لذا احرصي على نوم هادي وعميق قدر الإمكان.

2- النظام الغذائي غير الكافي:

يؤدي سوء التغذية إلي تساقط الشعر، لعدم امتداد الشعر بالعناصر اللازمة لبناء قوة الشعر، فاحرصي علي تناول الطعام الصحي الغني بالبروتين، والزنك، والبيوتين، والحديد لتعزيز قوة الشعر.

3- التغيرات الهرمونية:

تلعب التغيرات الهرمونية دورا مهم في تساقط الشعر، بما في ذلك هرمون الكورتيزول الذي من اختصاصه التأثير على بصيلات الشعر.

4 - النوم بشعر مشدود:

يؤدي ربط الشعر بطريقة قاسية من خلال مشابك الشعر، نظرًا لضعف الدورة الدموية في فروة الرأس، لذا يجب تحافظي على فروة رأسك خالية من التوتر أثناء النوم من خلال ربط الشعر بشكل فضفاض ومنسدل أكثر.

5 - احتكاك غطاء الوسادة:

يتسبب النوم على الوسائد القطنية في تساقط الشعر، جراء احتكاك  وملامسة الشعر أثناء النوم علي الوسادة القطنية، حيث تحتفظ بالرطوبة من الشعر وتجعله جافًا، فلذا احرصي على ارتداء غطاء من الستان، أو استبدلي غطاء الوسائد القطنية إلي الحرير، لأنها تعمل على انزلاق الشعر بسلاسة، للحفاظ على شعرك من التكسر والتقصف أثناء النوم.

6 - النوم بشعر مبلل:

عندما يكون الشعر مبلل، يصبح أكثر عرضة للتكسر والتقصف والتساقط، لأنه الشعرة في هذه الحالة تكون في أضعف حالتها، نظرا لامتصاص الشعر الماء ويجعلها منتفخة، بالإضافة إلى ذلك أن النوم بالشعر المبلل يعمل روائح كريهة، لذا احرصي على تجفيف الشعر قبل النوم، لضمان سلامة وصحة شعرك.

واليك بعض النصائح التي تساعدك علي منع تساقط الشعر:

- أكثري من شرب الماء يوميا بما يكفي 8 أكواب على الأقل، لأن الماء يعمل علي ترطيب جذور الشعر ويقويه.

- التدليك مهم جدا لمنع تساقط الشعر، فهو يعمل على زيادة تدفق الدم إلي المخ وينشطه، ويقوي الشعر ويمنع تلفه وسقوطه.

- احرصي على عمل حمام زيوت طبيعة مثل زيت اللوز، أو زيت جوز الهند، أو زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، مرة كل أسبوع، للحصول على شعر قوي وصحي. 

- اتبعي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وحميات غذائية صحية.