الإثنين 30 سبتمبر 2024

تحصين أكثر من 35 ألف رأس ماشية ضد طاعون المجترات الصغيرة بالشرقية

تحصين الماشية

محافظات29-9-2024 | 15:39

دار الهلال

قال مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية الدكتور إبراهيم محمد متولي، إنه في إطار الحملة القومية لتحصين الماشية ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والتي بدأت أعمالها في 21 سبتمبر الجاري، قامت المديرية، عن طريق 180 لجنة، بتحصين 35 ألفا و481 رأس أغنام وماعز، بجانب ترقيم وتسجيل 550 رأسا، خلال الأسبوع الأول من الحملة.

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري بالشرقية - في بيان اليوم الأحد، أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني، بضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، والعمل على زيادة إنتاجيتها وتلبية احتياجات السوق المحلي، وتكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف القرى والمراكز للوقاية من الأمراض.

وشدد على أهمية التحصين ضد طاعون المجترات الصغيرة حيث إنه من أخطر الأمراض الفيروسية التي تصيب الأغنام والماعز، وكذلك ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية من الأغنام والماعز ورفع المستويات المناعية ضد هذا المرض.

وأشار إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية حول أهمية التحصين، وتم عقد 505 ندوات وجولات إرشادية وتسيير سيارات متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات وتقليل الخسائر الناتجة.

وقال متولي إن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، تيسيرا على المربين، مشيدا بالإقبال على الحملة نظراً لزيادة الوعي البيطري لدى المربين بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين، وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

وفي نفس السياق، أعلن مدير مديرية الطب البيطري بالوادي الجديد الدكتور عصام الكومي، انطلاق برنامج القوافل البيطرية العلاجية للكشف والعلاج بالمجان على الثروة الحيوانية من اليوم حتى 3 من أكتوبر المقبل.

وأوضح الكومي، أن القوافل البيطرية انطلقت في مناطق (الفرافرة، وقرى الأربعين، والشركة 55، والشيخ عبد الله، وموط)، وتم الانتهاء من وضع جدول زمني لضمان شمول القوافل كافة مدن وقرى المحافظة؛ حفاظا على الثروة الحيوانية، وحمايتها من الأمراض والأوبئة، فضلا عن علاج الحالات الطارئة.