الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

أنشطة متنوعة بالبحر الأحمر ضمن برنامج مبادرة «بداية»

جانب من الأنشطة

ثقافة30-9-2024 | 20:36

همت مصطفى

 شهد فرع ثقافة البحر الأحمر عددًا من الفعاليات التي قدمتها الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، رضمن برامج وزارة الثقافة بالمحافظات في المبادرة الرئاسية «بداية».

 

بدأت فعاليات الحفل الذي قدمه محمود أبو بكر، مع عرض فني لفرقة القصير للفنون التلقائية، تضمن مجموعة من الفقرات الاستعراضية المستوحاة من التراث، تلاها فقرة غنائية للفنانين منصور جمعة وفوزى سيد، وعزف على آلة  السمسمية للفنان شاذلي عيد، وتواصلت الفعاليات مع باقة من الابتهالات والأناشيد الدينية لعدد من المواهب الشابة، تلاها إلقاء قصائد شعرية

 

وبالتوازي أقيمت ورشة بمرسم الطفل قامت خلالها الفنانة أسماء محمد بتدريب الرواد على تصميمات متنوعة باستخدام الفوم جليتر وقصاصات الأقمشة الملونة.

 

واختتم اليوم مع فقرة مديح للمنشد رفاعي أبو السرور بمصاحبة عازف الأورج علاء منصور، وسط تفاعل جماهيري كبير.

 

زأقيمت ورشة عمل تشكيلات بالصلصال، بمكتبة الطفل والشباب بسفاجا تدريب روان محمود، كما أقيمت ورشة حكي بقصر ثقافة حلايب، وشهد قصر ثقافة الغردقة، لقاء تناول خلاله الشيخ أحمد عطية، عددا من القيم التربوية، وذلك بالتعاون مع مديرية الأوقاف بالبحر الأحمر.

 

الفعاليات قدمت بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، ضمن برنامج حافل أعدته هيئة قصور الثقافة خلال الشهر الحالي، يضم عددًا كبيرا من الفعاليات الثقافية والفنية بالقاهرة والمحافظات، تتنوع بين عروض الموسيقى العربية والإنشاد الديني، الندوات والأمسيات الثقافية، والورش والمعارض الفنية.

 

وتقدم الهيئة العامة القصور الثقافة خلال الآونة الأخيرة عدة فعاليات أهمها انطلاق مبادرة بداية، وأنشطة وقوافل حياة كريمة والمشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات ومشروع أهل مصر لأبناء المحافظات الحدودية، بجانب أنشطة المكتبات وذوي الهمم واللقاءات الثقافية والأمسيات الشعرية ومناقشات الكتب بنوادي الأدب، ومراكز الموهوبين وجولات أتوبيس الفن الجميل، وغيرها.