الأربعاء 2 اكتوبر 2024

جامعة الإسكندرية: نحرص على توطيد التعاون مع المؤسسات الأكاديمية بالعراق

جانب من اللقاء

محافظات1-10-2024 | 13:52

دار الهلال

أكد القائم بأعمال نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون التعليم والطلاب الدكتور علي عبد المحسن، حرص جامعة الإسكندرية على توطيد أواصر التعاون مع المؤسسات الأكاديمية بدولة العراق الشقيق في المجالات العلمية والثقافية المختلفة، وتوفير سبل الرعاية والخدمات التعليمية والبحثية المتميزة للطلاب العراقيين الدارسين بجامعة الإسكندرية.

جاء ذلك خلال استقباله اليوم الثلاثاء الدكتور عبد ذياب العجيلي وزير التعليم العالي الأسبق بالعراق، والوفد المرافق له، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجانبين في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وبحث إمكانية عقد اتفاقيات مشتركة وفتح فرع لجامعة الإسكندرية بالعراق.

وأشار عبد المحسن إلى استراتيجية جامعة الإسكندرية الهادفة لتدويل التعليم عبر الدرجات العلمية المزدوجة والمشتركة مع الجامعات الدولية ذات التصنيف المرتفع، وإنشاء فروع لجامعات دولية بالتعاون مع جامعة الإسكندرية فى برج العرب، فضلاً عن الدور الإقليمي والدولي لجامعة الإسكندرية من خلال فرعيها بدولتي تشاد وجنوب السودان لدعم الروابط العلمية والثقافية والإنسانية مع الدول الإفريقية.

وأضاف الدكتور علي عبد المحسن أن التقدم المستمر في تصنيف الجامعة وفقاً للتصنيفات الدولية يرجع إلى الاهتمام بالبحث العلمي والتعاون الدولي والابتكار وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

من جانبه، أشاد الدكتور عبد ذياب العجيلي بالمكانة العلمية المتميزة لجامعة الإسكندرية، ودور مصر التاريخي فى العالم العربي.

وأشار إلى رغبة العراق فى التعاون مع الجهات الأكاديمية المصرية بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة فى مجالات الأبحاث العلمية المشتركة وتبادل أعضاء هيئة التدريس والطلاب والدوريات العلمية والمشروعات البحثية في مختلف المجالات والتخصصات الأكاديمية للاستفادة من خبراتها الكبيرة فى مجال التعليم والبحث العلمي ودعم خطة تطوير التعليم التي تقوم بها العراق، مؤكداً الرغبة في فتح فروع للجامعات المصرية بصفة عامة وجامعة الإسكندرية بصفة خاصة بالعراق للمساهمة في نهضة العراق وعودته لممارسة دوره كمركز إشعاع حضاري بالوطن العربي.

من جهة أخرى، نظمت دائرة المنتزه أول بحزب حماة الوطن بالإسكندرية، ندوة علمية بعنوان "تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي" بمقر الحزب بالمنتزه، وذلك بحضور لفيف من قيادات الحزب بالمنتزه.

وألقى الدكتور وليد منير أمين أمانة التدريب والتثقيف بقطاع المنتزة واستشاري مالي للعديد من الشركات، محاضرة عن ضرورة مواكبة التطورات المتسارعة في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة، والاستفادة منها وتطويعها في تسهيل العديد من الوظائف المختلفة. 

ودعا منير الشباب إلى ضرورة تعلم واستخدام الذكاء الاصطناعي لاستخدامه بالشكل الأمثل وتحقيق الإيجابيات منه في وضع حلول مبتكرة لمواجهة العديد من التحديات.

وقدم المهندس أحمد فتحي المحاضر الدولي بتكنولوجيا المعلومات ، عرضًا شاملاً حول دور الذكاء الاصطناعي في المجتمع وكيفية استغلاله من الشباب وتشجيعهم على الابتكار والإبداع في هذا المجال الواعد، مشيرا إلى أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون محركًا رئيسيًا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وأن الشباب هم القادرون على قيادة هذه الثورة التكنولوجية.

من جهته، أكد المهندس محمد الجمسي رئيس قطاع المنتزة، أن ملف تكنولوجيا المعلومات يعد من الملفات التي تهتم بها الدولة خلال السنوات الماضية وذلك من خلال تحويل الخدمات الحكومية لخدمات إلكترونية من خلال بوابة مصر الرقمية، فضلا عن العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمعاملات الضريبية، للتسهيل على المواطنين حصولهم على الخدمات المختلفة.