الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

الموسيقى السودانية في محاضرة بمؤسسة العويس الثقافية

محاضرة الموسيقى السودانية

ثقافة1-10-2024 | 17:33

دعاء برعي

تنظم مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في الثامنة والنصف مساء يوم الجمعة 4 أكتوبر الجاري محاضرة فنية عنوانها "الموسيقى السودانية.. الوحدة في التنوع" يتخللها نماذج أدائية، يقدمها الناقد مصعب الصاوي، ويديرها د. راشد مصطفى بخيت، ويشارك في تقديم نماذج من الموسيقى السودانية كل من: سعد الدين الطيب"بيانو"، ولؤي عبد العزيز"كمان"، وأشرف عوض"عود"، وأبو بكر عبد الوهاب"إيقاع"، والمغني هاني عابدين.

وتُقارب هذه المحاضرة نُوتات الموسيقى والغناء في السودان، جذورها ومصادرها والمؤثِّرات التي عمَلت على تشكيلها نغماً وإيقاعاً، وتُعبِّر النماذج المصاحبة عن قوسٍ واسع من التنوع التراثي. كما تشتمل المحاضرة على جملة من أشكال التعبير الغنائي التي تزاوج بين الفولكلور والموسيقى الحضرية. حيث عرِفت الحياة الفنيَّة الموسيقية في السودان التوثيق عبر الأسطوانات منذ عشرينات القرن الماضي وحتى تأسيس الإذاعة الوطنيَّة في العام 1940 م وما أعقبها من نهضة وتحديث.

والمحاضر مصعب الصاوي ناقد درامي متخصِّص ومنتج برامجي في مجالات الاتِّصال المرئي والمسموع، وهو معد ومقدم برنامج "أغاني وأغاني" في قناة النيل الأزرق.

وتخرِّج من كلية الموسيقى والدراما جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، كما حصل على شهادة الدبلوم العالي في الفلكلور من معهد الدراسات الأفريقيَّة والآسيوية بجامعة الخرطوم.

الاكثر قراءة