الثلاثاء 28 مايو 2024

العفو الدولية تنتقد "فيتو" روسيا والصين ضد "كيماوي سوريا"

1-3-2017 | 14:29

انتقدت منظمة العفو الدولية استخدام روسيا والصين حق النقض " الفيتو" فى مجلس الأمن الدولى خلال التصويت على مشروع قرار للمحاسبة عن استخدام الأسلحة الكيميائية خلال العمليات العسكرية التى تشهدها الساحة السورية منذ أكثر من 3 سنوات من عمر الأزمة.

وقالت المنظمة عبر حسابها الرسمى، اليوم الأربعاء، أن روسيا والصين قد أساءتا استخدام حق النقض فى مجلس الأمن الدولى خلال التصويت على مشروع قرار للمحاسبة عن استخدام الأسلحة الكيميائية فى سوريا.

وقد استخدمت روسيا والصين حق الفيتو، أمس الثلاثاء ، ضد قرار فى مجلس الأمن الذى صاغته بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة وتأييد 9 دول ، لفرض عقوبات على النظام السورى بتهمة استخدام السلاح الكيمياوى.

وتعد هذه هى المرة السابعة، منذ اندلاع الأزمة السورية، التى تستخدم فيها روسيا حق النقض " الفيتو" للتصدى للقرارات بشأن سوريا ، كما أنها المرة الـ6 التى تنضم فيها الصين إلى روسيا فى الاعتراض على قرارات تتعلق بسوريا.

وأضافت المنظمة فى بيانها اليوم " لقد أظهرت روسيا والصين، باستخدامهما حق النقض ضد مشروع هذا القرار، استخفافاً صارخاً بأرواح ملايين السوريين".

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حذر فى وقت سابق من فرض عقوبات على سوريا خلال محادثات السلام فى جنيف واعتبرها خطوة ستضر بعمليات التفاوض لحل الأزمة.