الخميس 3 اكتوبر 2024

مدير المراكز الثقافية الروسية بمصر يفتتح الملتقى الروسي المصري لذوي الإعاقة

جانب من الفعاليات

ثقافة2-10-2024 | 15:22

بيمن خليل

افتتح، أمس الثلاثاء، مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر الملتقى الدولي الروسي المصري بمسرح تشايكوفسكي بالبيت الروسي بالقاهرة تحت عنوان "مكتسبات ذوي الإعاقة لبناء الإنسان" بحضور د. ندى ثابت عضو مجلس النواب ورئيس مجلس إدارة قرية الأمل، ود. إيمان كريم المشرف العام للمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة، وخليل محمد ممثل وزارة التضامن الاجتماعي، أٌقيم الملتقى برعاية البيت الروسي بالقاهرة والمجلس القومي للأشخاص ذوي الإعاقة.

حيث رحب جاتين بالحضور مشيرًا إلى تنامي التعاون الروسي المصري في مجال تنمية قدرات ودعم مكتسبات ذوي الإعاقة في الآونة الأخيرة، ورحب جاتين بمزيد من التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني المصرية الداعمة لذوي الإعاقة.

وضم حفل الافتتاح عدة جلسات شملت عدة محاور:

المحور الأول: عن حقوق ذوي الإعاقة والاستراتيجيات الوطنية، تحدث فيها أسماء منصور، ومحمد مختار، حيث تناولوا الجهود المبذولة لتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتوفير حياة كريمة لهم، وتمكينهم من المشاركة الكاملة في المجتمع.

المحور الثاني: عن الإعلام والدراما ودورهما في دمج وتعزيز الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث تحدثت د. سوسن عزت، و د. رشا عبدالمنعم عن دور الإعلام والدراما في تشكيل الرآي العام وتغيير النظرة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز الوعي بحقوقهم، وتغيير الصور النمطية السلبية.

وجاء المحور الثالث: عن منظمات المجتمع المدني ومجموعات المساعدة ودورها في تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، حيث تحدث كل من ايمن طنطاوي، ولينا مارشالكوفسكايا و تناولوا تقديم الخدمات، والدفاع عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وبناء الشراكات مع المؤسسات الحكومية والخاصة.

والمحور الرابع: عن الإتاحة وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في المؤسسات المختلفة، حيث تحدث كل من خالد حنفي، والكسندرا بونوماريفا، وتناولوا أهمية توفير البيئة الملائمة والخدمات المساعدة، ودور التكنولوجيا في الوصول إلى المعلومات والخدمات.

وجاء المحور الخامس: حول برامج التدخل المبكر وفريق العمل متعدد التخصصات، حيث تحدث كل من تاتيانا ريمسكايا، ونهى خميس، و د. نهى سليمان، وتناولوا أهمية التدخل المبكر في دعم الأطفال ذوي الإعاقة وتطوير قدراتهم.

أُقيم على هامش الملتقى معرض لمنتجات الأشخاص ذوي الإعاقة الذي عكس مواهبهم المتعددة في الفن التشكيلي والحلي وصناعة الملابس والسجاد والتريكو.