الأربعاء 2 اكتوبر 2024

تكريم اسم شعراء المنيا في مؤتمر الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة

لقطة من المؤتمر

ثقافة2-10-2024 | 17:49

إسلام علي

أقيمت ليلة أمس الثلاثاء فعاليات "المؤتمر الأدبي لليوم الواحد" لفرع ثقافة المنيا، تحت عنوان "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة"، دورة الشاعر الراحل إسماعيل حلمي.

ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة بمقر المجلس القومي للمرأة بمحافظة المنيا، وبالتزامن مع أنشطة المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان.

أكد الشاعر ياسر خليل أمين عام مؤتمر أدباء مصر بالحضور، أن المؤتمر يحمل اسم الراحل إسماعيل حلمي إحياءا لتاريخه الأدبي، ويجسد الحالة الأدبية للأدباء في عصر الرقمنة، منوها لتفعيل دور الثقافة في عنوان المؤتمر "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة".

وحمل ذلك العنوان السابق العديد من الدلالات التي أثرت على منهجية الأدب الحديث، والتحول إلى الأدب الرقمي، في ظل التطورات التكنولوجية الحديثة.

وأكد ضياء مكاوي رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي، أن المنيا تحظى بكوكبة من الأدباء والشعراء والمبدعين ممن لهم بصمة مؤثرة في تاريخ الأدب، وأن المؤتمر يعد استكمالاً للمنجز الإبداعي الأدبي لمؤتمر إقليم وسط الصعيد الثقافى الأدبي والذي أقيم في سبتمبر الماضي بأسيوط، موجها شكره للقائمين على الإعداد والتنفيذ.

وعبرت رحاب توفيق مدير عام الثقافة بالمنيا، عن وعي أمانة المؤتمر بأهمية التحول الرقمي وتأثيراته التي امتدت إلى مناحي الحياة ومنها الأدب، وعرض أمين عام المؤتمر مراحل الكتابة والتدوين عبر العصور، منوها للتطور التكنولوجي الحديث، والأدب في ظل الحداثة.

وكرم المؤتمر الدكتور شوقى السباعي، والشاعر عصام السنوسي، إلى جانب تكريم د. نجاح التلاوي مقرر المجلس القومي للمرأة بالمنيا، واسم الشاعر الراحل إسماعيل حلمي، واسم الشاعر الراحل علاء سيد عمر.

وقدم فريق كورال أطفال قصر ثقافة المنيا بقيادة المايسترو عصام الشاذلي، باقة من الأغاني الوطنية والطربية المتنوعة، شهدت تفاعل الجمهور.

الاكثر قراءة