الخميس 3 اكتوبر 2024

الخارجية الأمريكية: إسرائيل لديها حق الرد على هجوم إيران

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر

عرب وعالم2-10-2024 | 22:04

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن الولايات المتحدة ناقشت مع إسرائيل طريقة ردها على الهجوم الإيراني وأوضحنا أننا لا ندعم هجوما إسرائيليا على منشآت نووية إيرانية .

وأضاف ميلر - في مؤتمر صحفي أوردته قناة الحرة الأمريكية اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع، تدين الهجوم الإيراني على إسرائيل، وتعتزم فرض عقوبات على طهران.

وأوضح ميلر أنه لن يتم الاعلان عن محادثاتنا مع إسرائيل بشأن ردها في الوقت الراهن، لافتًا إلى أن الرد الإسرائيلي على الهجوم الإيراني يعود لإسرائيل.

وأشار إلى أن وزير الخارجية الامريكية أنتوني بلينكن تحدث إلى الحلفاء بشأن رد إسرائيل على عدوان إيران، لافتا إلى أن الإدارة الأمريكية طالبت إسرائيل بعدم استهداف أي منشآت مدنية في لبنان وتحديدا المطار.

وقال ميلر إن إسرائيل تحتفظ بحق استهداف حزب الله لكننا ما زلنا نريد وقفا لإطلاق النار، موضحا أن إعلان إسرائيل أن أمين عام الأمم المتحدة انتونيو جوتيريش شخصية غير مرغوب فيها خطوة غير إيجابية.

ولفت ميلر إلى أن نحو 6 آلاف أمريكى سجلوا لدى مصالح وزارة الخارجية طلبا لمعلومات، منها كيفية مغادرة لبنان، لافتا إلى أن واشنطن تعمل مع شركات الطيران لتوفير رحلات إضافية من لبنان، مؤكدًا أن الخارجية الأمريكية وجهت المواطنين الأمريكيين المتواجدين فى لبنان إلى التسجيل لدى الوزارة، وذلك للحصول على المعلومات وخاصة المعلومات المتعلقة بكيفية مغادرة لبنان.