الجمعة 4 اكتوبر 2024

تلفزيون "بريكس": كولومبيا تسعى للانضمام لمبادرة "الحزام والطريق" لتعزيز العلاقات مع الصين

نائب وزير الخارجية الكولومبي خورخي روخاس

عرب وعالم4-10-2024 | 15:10

دار الهلال

أعلن نائب وزير الخارجية الكولومبي خورخي روخاس أنه من المقرر أن تنضم بلاده لمبادرة الحزام والطريق الصينية، لتعزيز العلاقات السياسية والتجارية التي تربط البلدين بالفعل.

وقال روخاس - خلال فعالية أقيمت في مقر إقامة السفير الصيني لدى بوجوتا "تشو جينج يانج" احتفالا بالذكرى 75 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية - إن وزير الخارجية لويس جيلبرتو موريللو سيقوم بزيارة الصين في وقت لاحق من الشهر الجاري، مؤكدا أنه تم الارتقاء بالفعل بالعلاقات بين بوجوتا وبكين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، على النحو الذي اتفق عليه الرئيسان الصيني "شي جين بينج" والكولومبي "جوستافو بيترو" خلال زيارة الأخير للصين منذ عام.

من جانبه، أشار السفير" تشو جينج يانج" - حسبما ذكر تلفزيون "بريكس" اليوم الجمعة - إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين تشهد نموا ملحوظا، مؤكدا أنه لا تزال هناك آفاقا رحبة للمزيد من التعاون بين الجانبين من أجل تحقيق معدلات نمو أكبر في هذا المجال.

وقال جينج يانج إن حجم التبادل التجاري بين الصين وكولومبيا يتجاوز في الوقت الراهن ثمانية مليارات دولار، بينما تصل الصادرات الكولومبية إلى بكين 2.9 مليار دولار ، مشيرا إلى أن العام المقبل سيشهد الذكرى 45 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وأيضا الذكرى العاشرة للشراكة بين الصين ومجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي.

وتتضمن مبادرة الحزام والطريق - التي كشفت عنها الصين في عام 2013 - العديد من مشروعات تطوير البنية التحتية والاستثمار المالي، التي تتراوح بين بناء السكك الحديدية وشبكات الأقمار الصناعية، وجميعها مصممة لتعزيز التجارة والتواصل مع جميع دول العالم.

الاكثر قراءة