السبت 5 اكتوبر 2024

"وقاية النباتات" ينظم ندوة لتعزيز قدرات الباحثين في مجال المشروعات والمنح البحثية

وزارة الزراعة

اقتصاد5-10-2024 | 13:17

آية أشرف

نظم معهد بحوث وقاية النباتات، ندوة علمية تحت عنوان "كيفية إعداد المشروعات البحثية والحصول على المنح البحثية" بالمقر الرئيسي للمعهد، وذلك في إطار توجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتطوير البحث العلمي في المجال الزراعي وإعداد كوادر متميزة تسهم في تحديد الأولويات والخطط البحثية اللازمة لتعزيز القطاع الزراعي، وتعليمات الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية برفع كفاءة الباحثين وتشجيعهم على المزيد من التميز البحثي.

وأكد الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد، أن هذه الندوة تعتبر أداة مهمة لتعزيز قدرات الباحثين على كتابة مقترحات مشروعات بحثية مقنعة وجذب تمويل لها، وتزويد المشاركين بفهم شامل لعملية تطوير المشروعات البحثية، من مرحلة التصميم إلى التنفيذ، وفن الحصول على المنح البحثية من الجهات المانحة المحلية والدولية.

وقال عبد المجيد "إن هذا الموضوع يأتي ضمن استراتيجية المعهد الشاملة لتطوير القدرات البحثية وتعزيز مكانتنا على الخريطة العلمية وتمكين باحثينا من المنافسة على المستويين المحلي والدولي".

من جهتها، قالت الدكتورة نها عبدالجليل وكيل المعهد لشئون البحوث، إن هذه الندوة تغطي جوانب مهمة تتمثل في كتابة مقترحات مشاريع بحثية قوية والتعريف بآليات الحصول على التمويل اللازم لتنفيذها، بدءا من صياغة المقترحات بطريقة مبتكرة، وكيفية تحديد أهداف المشروعات وإعداد خطة وجدول زمني لتنفيذها، مرورا بإعداد الميزانيات الدقيقة وتحديد مصادر التمويل المناسبة وطرق البحث عن فرص التمويل، ووصولا للتعرف على مصادر التمويل الملائمة، مع أهمية إبراز التأثير المتوقع للمشروع على المجتمع أو المجال الزراعي.

يذكر أن معهد بحوث وقاية النباتات يعد أحد أبرز المؤسسات البحثية المتخصصة في مجال حماية المحاصيل الزراعية في مصر، حيث يضطلع بدور محوري في تطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات الزراعية المعاصرة.