السبت 5 اكتوبر 2024

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يدرس زيادة حصصه في نينتندو وشركات الألعاب اليابانية

صندوق الاستثمارات العامة

عرب وعالم5-10-2024 | 19:53

دار الهلال

يعتزم صندوق الاستثمارات العامة السعودي رفع حصصه في شركة نينتندو وغيرها من شركات الألعاب اليابانية، في خطوة لتعزيز قطاع الترفيه في المملكة كجزء من التحول عن الاقتصاد المعتمد على النفط.

وقال الأمير فيصل بن بندر بن سلطان آل سعود، نائب رئيس مجموعة سافي للألعاب، في مقابلة مع وكالة أنباء كيودو اليابانية: "نحن في عملية نقل الأسهم التي نملكها في الشركات اليابانية إلى شركة الألعاب الخاصة بنا، سافي جيمز جروب، لخلق تآزر أكبر".

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة السعودي 8.58% من شركة نينتندو، مطور سلسلة ألعاب "سوبر ماريو بروس" الشهيرة، و8.97% من شركة كوي تيكمو هولدينجز، وفقًا لوثائق الشركات المقدمة إلى وزارة المالية في يونيو.. كما استثمر الصندوق في شركات تطوير الألعاب مثل نكسون وكابكوم.

وفي السنوات الأخيرة، زادت السعودية من استثماراتها في قطاع الترفيه، مثل الألعاب والرسوم المتحركة، في إطار جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي يشغل أيضًا منصب رئيس "سافي"، لتحويل الاقتصاد بعيدًا عن صناعة النفط المتقلبة.

وكجزء من هذه الجهود، تبني المملكة مدينة ترفيهية تُدعى "قدية" جنوب غرب الرياض، والتي ستضم ملعبًا، ومسار سباق فورمولا 1، ومرافق للرياضات الإلكترونية، وأول مدينة ملاهٍ في العالم مخصصة لسلسلة الأنمي والمانجا الشهيرة "دراجون بول".

ويرى صندوق سافي للألعاب فرصة تجارية في تعزيز توطين ألعاب الفيديو بالتعاون مع شركاء يابانيين، من خلال استخدام الملكية الفكرية الخاصة بهم.

وتسعى الشركات اليابانية للاستفادة من ملكيتها الفكرية لتنويع مصادر الربح، مثل البضائع والرسوم المتحركة التي تتميز بشخصيات ألعابها الشهيرة.

وأصدرت نينتندو العام الماضي فيلم "سوبر ماريو بروس" المستند إلى شخصيات ألعابها الشهيرة، الذي حقق نجاحًا كبيرًا.. كما أنتجت شركة سكوير إنكس أفلامًا استنادًا إلى سلسلة "فاينل فانتسي" الشهيرة.

ومع ذلك، أشار الأمير إلى أن الصندوق ليس لديه نية لزيادة حصته دون موافقة شركائه، قائلًا: "من المهم الحفاظ على التواصل لضمان الوصول إلى الأهداف بالطريقة الصحيحة. لا نريد التسرع في أي شيء".