الأحد 6 اكتوبر 2024

بالصور| ختام الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

مهرجان الاسكندريه السينمائي

فن5-10-2024 | 22:18

أحمد نيازى الشريف

اختتمت فاعليات الدورة الأربعين من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط  برئاسة الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، وذلك داخل فندق هيلتون كينج رنش. 

وشهد الحفل حضور عدد من النجوم والسينمائيين استعراضًا فنيا بعنوان "عايشين"، وهو فكرة وإخراج محمد مرسى وتصوير استعراضات محمد ميزو والمادة الفلمية والجرافيك محمد المأموني والمخرج المنفذ مهند مخاطر وفرقه محمد ميزو الاستعراضية، وإضاءة :تامر صبري وصوت محمد أمين  وفكره الاستعراض قائمه علي فكره الأفلام الرومانسية.

وجاءت الجوائز بالمسابقة الرسمية، حيث تعرب لجنة التحكيم للمسابقة التى يرأسها المخرج يسرى نصر الله وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافلارى وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا عن شكرها وتقديرها لإدارة المهرجان لما قدمته من دعم وتسهيل مهمتنا بشكل جميل في كل شيء.

وتعلن اللجنة أن النتائج كانت متفق عليها تمامًا دون أي اختلاف من قبل أعضاء اللجنة، حيث منحت الجوائز لمن أستحقها، والتأكيد كان هناك اختلاف في المستوى الفني بين الأفلام لذا انحسرت الجوائز بين الأفلام المتميزة، وحصل على جائزة أفضل ممثل التونسي مجد مستورة عن فيلم "وراء الجبال"، حيث تميز في أداؤه في شخصية رجل حالم بالطيران بشكل كبير.

 وجائزة أفضل ممثلة ذهبت إلى التونسية أمينة بن إسماعيل عن فيلم "المابين"، وذلك من خلال آدائها دورا مركبًا لشخصية مذبذبة المشاعر بشكل مميز، وجائزة أفضل تصوير ذهبت إلى ديفد فلاستيس مدير تصوير فيلم "العنزة"، حيث قدم لنا لوحات جميلة للصحراء بأقل امكانيات، وأفضل سيناريو ذهب إلى الكرواتية جيلينا بالجان عن فيلم "احتفال"، حيث يمزج الفيلم ببراعة بين أزمنة مختلفة، ويتمكن من أن يستحوذ علي مشاعرنا طوال الوقت. 

وأما جائزة أفضل مخرج ذهبت إلى الكرواتى برونو أنكوفيتش عن فيلم "احتفال" أيضا، حيث استطاع أن يمسك كل خيوط عمله بشكل متوازن و جميل طول الفيلم، وأفضل فيلم أول لمخرجته حصلت عليه الكرواتية أونا جونجاك عن فيلمها "نزهة"، الذى تناولت فيه قضية اجتماعية حساسة بأسلوب سينمائي جميل وكانت متمكنة من أدواتها، بالإضافة إلى جائزة أفضل فيلم ذهبت الى اليونانى "أغنية الماعز" للمخرج أندريا جاكيموسكى، والذى يحكي عن رجل يحاول أن يبيع قطعة أرض ويتمكن و هو يحكي ذلك بان يطرح علينا أسئلة عن معني الحياة.

 بينما جوائز الفيلم العربي "نور الشريف" والتي يرأس لجنة تحكيم سمير فرج مدير التصوير  وعضوية كل من فايق جرادة وكلوديا حنا، حقق فيلم "المابين" على جائزة أفضل فيلم عربى، بينما حصل "العنزة" على جائزة لجنة تحكيم الخاصة، و"خلف الجبال" فاز بجائزة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما لأفضل فيلم عربى طويل.

أما جوائز مسابقة الأفلام القصيرة ترأس لجنة التحكيم ماريان بورجو وعضوية كل من جيزى بيومى ورؤى المدني، و حصل على أفضل فيلم روائي قصير اللبناني "جئت من البحر" للمخرجة فيروز سرحال، وجائزة أفضل فيلم وثائقي ذهبت إلى اللبناني "لا تزال حزينة" للمخرج كارل حداد، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الفلسطيني التركي "الغميضة" للمخرج رامى عباس.

 بينما مسابقة أفلام شباب مصر التي يرأس لجنة تحكيمها خالد سرحان وعضوية كل من رانيا محمود ياسين ونهى عابدين،  وأسفرت المسابقة عن فوز فيلم "دوائر" للمخرج كيرلس جمال بجائزة أفضل فيلم روائي، وجائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي ذهبت مناصفة بين فيلمى "ذات الأرضين" و"الشونة"، وحصل على ثلاث شهادات تقدير وهم فيلم "خام" للمخرج عمر مصطفى و"بحضرة الموت" للمخرجة رانيا على، و"مسيرتي" للمخرجة حبيبة حسام الدين.

أما جائزة أحمد الحضري ذهبت مناصفة بين فيلمى "لعل الله يرانى" للمخرج محب وديع، والرؤية" للمخرج محمد سيحو، وأما مسابقة أفلام الأطفال، والتي يرأسها سامح حسين وعضوية أليس كانتيريان ومحمد علال، ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي قصير "فيلم قصير عن الأطفال" للمخرج الفلسطيني إبراهيم حنضل، وجائزة أفيلم تحريك ذهبت إلى فيلم "لولا والبيانو" للمخرج أوغوستو زانفى، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم الروائي القصير "نيا" للمخرجة الجزائرية إيمان عايدي، وتم تأجيل إعلان جوائز مسابقة أفلام ممدوح الليثي.