الأحد 6 اكتوبر 2024

لم يقتصر على الرجال.. نجمات شاركن في دعم أبطال حرب أكتوبر

حرب أكتوبر

فن6-10-2024 | 13:41

نوران الرجال

يحتفل الشعب المصري اليوم الأحد بالذكرى الـ 51 من انتصار أكتوبر، حيث نجحت القوات المسلحة في استرداد أرض سيناء من المحتل الإسرائيلي، فلا يخلو أي بيت مصري من فرد شارك في تحرير سيناء، ولم يقتصر الجهاد على الرجال فقط، بل شاركت بعض الفنانات والنجمات في حرب أكتوبر.

وترصد "دار الهلال" أبرز النجمات الذين شاركوا في حرب أكتوبر

سهير المرشدي

تبرعت الفنانة سهير المرشدي بمجوهراتها للمجهود الحربي، وزارت الجبهة خلال الحرب بصحبة كثير من الفنانين لتقديم الدعم المعنوي للجنود.

كما آمنت بأن دور الفنان يتجاوز الفن، وأن عليه واجبًا وطنيًا وإنسانيًا تجاه بلده، وهو ما تجسد في مساهمتها الفعالة خلال حرب أكتوبر.

هالة فاخر

وتطوعت الفنانة هالة فاخر مع الهلال الأحمر، حيث كان لها دور كبير في التخفيف عن المصابين، ولم تقتصر مشاركتها على زيارة المصابين بالمستشفيات، بل زارت أيضًا أسر وعائلات الشهداء، وقد نبع قرار التطوع منها ومن زميلاتها الفنانات اللواتي تطوعن لتقديم أعمال خيرية خلال فترة الحرب.

نادية لطفي

نادية لطفي ليست مجرد فنانة ذات رصيد ضخم من الإبداع الفني، بل هي حالة إنسانية ونموذج للبطولة والوطنية.

ولم تكتف نادية لطفي بزيارة الجنود على الجبهة خلال حرب الاستنزاف وأكتوبر، بل شاركت في أعمال التمريض بمستشفى المعادي العسكري، وقامت بتنظيف أرضية المستشفى التي كانت تمرض الجرحى بها.

كما جمعت شهادات الجنود المصابين في فيلم "جيوش الشمس" مع المخرج شادي عبد السلام، الذي يحتوي على مشاهد حقيقية من أحداث حرب أكتوبر.

وكانت نادية لطفي دائمًا مستعدة للتضحية، حيث اخترقت الحصار الإسرائيلي لبيروت عام 1982 لتقديم الدعم للشعب اللبناني.

نادية لطفي

تحية كاريوكا

كانت الفنانة الكبيرة تحية كاريوكا معروفة بمواقفها الوطنية العديدة منذ بداياتها وفي كل مراحل حياتها، حتى إنها كانت في أوقات كثيرة على استعداد للتضحية بحياتها بسبب هذه المواقف.

وبعد شهرتها وقبل قيام ثورة يوليو 1952، ساعدت كاريوكا الفدائيين على مقاومة الاحتلال الإنجليزي، وقامت بتهريب الأسلحة لهم في سيارتها إلى الإسماعيلية.

وبعد ثورة 1952، شاركت كاريوكا في قطار الرحمة لجمع التبرعات.

ورغم مواقفها البطولية، تعرضت للسجن عام 1953 بعد زواجها من مصطفى كمال صدقي أحد الضباط الأحرار، وقضت ما يقرب من 100 يوم في السجن.

بعد الإفراج عنها، استكملت مسيرتها في التمثيل والتألق وجمعت التبرعات للمجهود الحربي، وتبرعت بمجوهراتها، ولعبت دورًا بارزًا في حرب أكتوبر من خلال جمع التبرعات والمساهمة مع الهلال الأحمر في مستشفى قصر العيني، حيث خدمت الجرحى والمصابين.

تحيا كاريوكا

الاكثر قراءة