الإثنين 7 اكتوبر 2024

في ذكرى ميلاده.. أشهر ألحان بليغ حمدي الوطنية

بليغ حمدي

فن7-10-2024 | 09:54

أحمد نيازى الشريف

للمواقف الوطنية وجوه كثيرة ومتعددة فمن بعض هذه المواقف التى لاتنسى، وهى الدور الوطنى الكبير الذي قدمه الملحن الكبير بليغ حمدي فى تلحين وظهور الأغاني الوطنية التي عبر بها عن روحه الوطنية واستطاع من خلالها تحريك الشعور الوطنى أثناء إذاعتها داخل الرجال البواسل المتواجدين على الجبهة، وحسهم بلحظة النصر التى حققوها فى حرب أكتوبر العظيم الذي رفع فيه راية النصر.

بداية الملحن الراحل بليغ حمدى 

ويتزامن اليوم 7 أكتوبر ذكرى ميلاد مداح القمر الذى لم يكن مجرد ملحن موهوب وصاحب مدرسة خاصة فى عالم التلحين، لكنه كان أكاديمية لصنع نجوم الغناء، أنه الملحن الموهوب بليغ حمدى الذى لقبه البعض بـ "بيتهوفن الشرق" والذى هزمته قسوة الزمن والأصدقاء وانتصر له إبداعه المعروف.

بليغ حمدي الأكثر حضورًا وإنتاجًا للأغانى الوطنية 

حيث حرص الملحن الكبير بليغ حمدى على تسجيل أكثر من 7 أغان فى يوم واحد، حيث كانوا يبذلون أقصى جهدهم ليلا ونهارا ليقوموا بتسجيلهم والذى يعد هو الأكثر حضورا وإنتاجا للأغانى الوطنية،  حيث شهدت الإذاعة المصرية بطرح أغانى عبرت عن ذلك الانتصار العظيم.

وقدم بليغ حمدى ما يقرب من 18 عملاً غنائياً، وكان أول من  وصل إلى مبنى الإذاعة ب ماسبيرو بعد العبور وبدأ بالتحضير مع الشاعر عبد الرحيم منصور وعبد الحليم حافظ لتسجيل أغاني تناسب الحدث  التاريخى وفرحة الانتصار والعبور.

أغنيات بليغ حمدي الوطنية من داخل مبنى ماسبيرو 

وكانت أولى الأغاني التى قدمها الملحن الراحل بليغ حمدي أغنية "على الربابة" من كلمات عبدالرحيم منصور وغناء وردة، وأغنية "حلوة بلادى السمرة بلادى الحرة" بصوت الفنانة وردة الجزائرية، ونشيد "الله أكبر بسم الله" و أيضاً "عدينا الهزيمة يا مصر يا عظيمة يا مصر" بصوت الرائعة وصوت مصر الفنانة الراحلة شادية.

بالإضافة إلى أغنية "عاش اللى قال" من كلمات محمد حمزة، وأغنية " قومى يامصر" وأغنية "وأغنية مصر يا بلادي" وهما من كلمات عبدالرحيم منصور، وأغنية "الفجر لاح" بصوت العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ.

وقام أيضا بتلحين أغنية "عدى النهار"، من كلمات الراحل عبدالرحمن الأبنودي، وغناها عبدالحليم حافظ، وفى نفس العام قدم أغنية "فدائي"، وهي من كلمات محمد حمزة وغناء عبدالحليم حافظ.

بليغ حمدي يقدم أعماله الفنية بدون مقابل 

حيث قدم الملحن الكبير والراحل بليغ حمدي هذه الأعمال الوطنية التى لاقت نجاحاً كبيراً وقت طرحها وجعلت كلمة الوطنية والشجاعة فى حماية الوطن تعلو فى قلوب وأذهان الجميع وتحسهم بالنصر الذى قدمه الجنود البواسل الذين رفعوا الراية وكسروا كبرياء وغطرسة العدو، وبمشاركة الشاعر عبدالرحيم منصور والعندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وأيضاً الفنانة وردة الجزائرية قدموا هذه الأعمال بدون مقابل مادى، كما قاموا بتسديد أجور الموسيقيين من مالهم الخاص.