الإثنين 7 اكتوبر 2024

رئيس الوزراء الياباني يدافع عن خطته لحل مجلس النواب في أول مناظرة برلمانية مع المعارضة

شيجيرو إيشيبا

عرب وعالم7-10-2024 | 12:15

دار الهلال

دافع رئيس الوزراء الياباني "شيجيرو إيشيبا" عن خطته لحل مجلس النواب؛ سعيا للحصول على تفويض بإجراء انتخابات مبكرة، في حين تكثف أحزاب المعارضة هجومها على حزبه الحاكم بسبب تعامله مع المشرعين "المتورطين في فضائح".

وفي أول مناظرة برلمانية له مع كتلة المعارضة، قال إيشيبا، الذي أصبح رئيسا للوزراء الأسبوع الماضي، إنه " سيضمن استخدام الأموال السياسية، التي كانت في قلب الفضيحة التي قوضت الثقة في الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم بشكل أكثر شفافية"، بحسب وكالة الأنباء اليابانية /كيودو/.

وأضاف: "لا داعي للقول إن الحق في حل مجلس النواب لا ينبغي إساءة استخدامه، ومنذ تشكيل الحكومة الجديدة، أرى أنه من الضروري حله لتأكيد إرادة الشعب".

جاء رد "إيشيبا" بعد أن انتقد يوشيهيكو نودا، رئيس الحزب الديمقراطي الدستوري المعارض الرئيسي في اليابان، سعي "إيشيبا" إلى المضي قدما في حل البرلمان بعد وقت قصير من إعلانه عن ذلك، حتى قبل أن يصبح رئيسا للوزراء رسميا.

ومن المقرر أن يحل "إيشيبا" مجلس النواب، الذي يتألف من 465 عضوا، بعد غد /الأربعاء/، وذلك بعد ثمانية أيام فقط من توليه منصبه، علما بأن رئيس الوزراء الياباني يتمتع بسلطة حل المجلس عندما يرى ذلك ضروريا.

الاكثر قراءة