الأربعاء 9 اكتوبر 2024

انطلاق فعاليات مهرجان «دي-كاف» بحضور عالمي وعروض فنية مبهرة 17 أكتوبر

مهرجان وسط البلد

فن8-10-2024 | 22:40

أحمد نيازى الشريف

تحرص القاهرة على استعدادها لاستقبال النسخة الـ 12 من مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة "دي- كاف" في الفترة من 17 أكتوبر المقبل إلى 10 نوفمبر القادم، يعد هذا المهرجان الأكبر من نوعه في المنطقة العربية حيث يقدم 26 عرضًا فنيًا متنوعًا، تجمع بين الفنون الأدائية، الموسيقى، الميديا الحديثة، والفعاليات الخاصة.

حيث أوضح المدير الفني للمهرجان أحمد العطار، في بيان له اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر، أن يشارك في هذه الدورة 124 فنانًا من 21 دولة، إلي جانب تنظيم 9 ورش عمل موجهة للفنانين الشباب، حيث يتضمن برنامج "القاهرة تنادي" لهذا العام، استضافة 13 مخرجًا ومصمم رقص من العرب داخل المنطقة وخارجها، في ظل برنامج تدريبي يهدف لنقل الخبرات وتطوير المهارات الفنية . 

وأضاف العطار فى بيانه" أن هذه الدورة تُقام في ظروف استثنائية نتيجة التحديات الاقتصادية والسياسية، معتبرًا أن الفن والثقافة هما الأمل والمحفز للمستقبل رغم الصعوبات.

وكما أشار العطار  إلى أن برنامج الفنون الأدائية يضم عروضًا تعرض لأول مرة في المنطقة العربية، مثل: "تذوقني"، و"كتاب نيبتون" الموجه للأطفال، إلى جانب معرض الفنون البصرية "أين تذهب الأحلام" الذي يفتتح برنامج الفنون البصرية والميديا الحديثة.

جديرا بالذكر أن مهرجان وسط البلد للفنون المعاصرة (دي-كاف)، المهرجان الوحيد من نوعه في مصر لعدة أشكال من الفنون المعاصرة، والذى تستمر فعالياته على مدار ثلاثة أسابيع من كل عام، في عدة أماكن بمنطقة وسط البلد بالقاهرة، حيث يشتمل المهرجان على عروض فنية أدائية ومسرحية وبصرية وموسيقية وعروض ديجيتال وسينمائية. يشارك في المهرجان مجموعة من الفنانين المصريين والعرب والعالميين من جميع أنحاء العالم يجتمعون في قلب القاهرة.