الجمعة 11 اكتوبر 2024

وزيرة التنمية المحلية تتلقي تقريرًا حول جهود وحدة السكان المركزية خلال شهر سبتمبر 2024

وزيرة التنمية المحلية

أخبار9-10-2024 | 12:18

دار الهلال

تلقت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، تقريرًا اليوم الأربعاء حول جهود وحدة السكان المركزية بالوزارة خلال سبتمبر 2024، ودورها في دعم تنفيذ استراتيجية السكان والتنمية 2030.

يركز التقرير على تحسين الخصائص السكانية وزيادة وعي المواطنين بالصحة الإنجابية والعدد الأمثل للأطفال، بالإضافة إلى متابعة أنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

وأكدت الدكتورة منال عوض أهمية دعم تحسين معدلات النمو والخصائص السكانية لتحقيق العدالة الاجتماعية وسد فجوات التنمية.

وأشارت إلى أهمية التعاون بين عدة وزارات لمواجهة ملف الزيادة السكانية، مشددة على ضرورة أن تتناسب الخطط الحكومية مع طبيعة كل محافظة.

وأوضحت أن قضية الزيادة السكانية تتطلب توفير معلومات دقيقة لمساعدة الدولة في قراراتها، مما يستدعي تنسيق الجهود بين وحدة السكان المركزية والوحدات السكانية بالمحافظات لرصد المؤشرات والقطاعات التي تحتاج إلى دعم.

وأشار التقرير إلى تنفيذ ثلاث زيارات ميدانية لوحدة السكان في محافظات الجيزة والفيوم وبورسعيد، حيث تم عقد لقاءات مع القيادات المحلية واستعراض الأنشطة المحلية المتعلقة بالتمكين الاقتصادي ومحو الأمية الإلكترونية. كما تم التعريف بمبادرة الـ100 يوم "بداية جديدة".

وفيما يتعلق بتدريب القيادات المحلية، تم تنفيذ دورة تدريبية لرفع مهارات 22 رئيس مركز ونائب رئيس مركز في 17 محافظة.

كما تم إعداد مسودات بروتوكولات لدعم التمكين الاقتصادي للشباب والفتيات في المناطق الريفية، تزامنًا مع التحضيرات للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية المزمع إقامته في أكتوبر، قدمت وحدة السكان المركزية الدعم الفني لوحدات المحافظات لإعداد عروض تقديمية عن تجاربهم المحلية، بالإضافة إلى المشاركة في اجتماع المجلس القومي للسكان.