السبت 19 اكتوبر 2024

رئيس الرعاية الصحية: الانتهاء من إعداد أكثر من 450 بروتوكولًا إكلينيكيًا

جانب من الاجتماع

أخبار10-10-2024 | 12:24

دار الهلال

عقد الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، اجتماعًا موسعًا مع قيادات الهيئة عبر تقنية زووم.

حضر الاجتماع مدراء الفروع والمنشآت الصحية، والمديرون الطبيون، ورؤساء الأقسام الإكلينيكية، والأطباء من جميع المستويات، في إطار متابعة تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل في المرحلة الأولى.

تناول الاجتماع آخر مستجدات مبادرة "مرجعية" لتوحيد وتنميط البروتوكولات الإكلينيكية للتشخيص والعلاج في مستشفيات الهيئة. واطلع الدكتور السبكي على التحديثات المتعلقة بسير العمل في البروتوكولات، وتقييم التدريب المقدم للأطباء ورؤساء الأقسام. كما تم مناقشة ملاحظات المشاركين حول التطبيق العملي للبروتوكولات وأثرها على جودة الرعاية الصحية.

أعلن السبكي عن إنجاز أكثر من 450 بروتوكولًا إكلينيكيًا لـ 28 قسمًا من الأقسام الهامة، مؤكدًا العمل على استكمالها قبل الملتقى السنوي الخامس في نوفمبر. كما ذكر أنه تم تدريب أكثر من 94% من الأطباء ورؤساء الأقسام على البروتوكولات، مع تحقيق نسب عالية في أقسام الأنف والأذن والكلى.

وجه السبكي بتشكيل لجنة لاختيار 15 من رؤساء الأقسام و5 من المديرين الطبيين المتميزين للمشاركة في برامج تدريبية مع مجموعة مستشفيات FOCH الفرنسية. وأشاد بجهود القائمين على مبادرة "مرجعية"، مشددًا على صرف مكافآت استثنائية للأطباء ورؤساء الأقسام.

أعلن أيضًا عن خصم حافز الجدارة 20% لمن لم يشارك في التدريب، وربط صرف الحوافز بالانتهاء من التدريب اعتبارًا من نوفمبر. كما كلف بإعداد مشروع لربط حافز الجدارة للأطباء الجدد بالتدريب.

شدد على أهمية توحيد البروتوكولات كخطوة أساسية للتميز في الرعاية الصحية، وأكد على ضرورة أدوات الاستدامة، بما في ذلك متابعة وتقييم مستمرين. وأشار إلى المراحل القادمة من المبادرة، والتي ستشمل أتمتة البروتوكولات ودمجها مع التصنيف الدولي للأمراض.