الجمعة 11 اكتوبر 2024

نقاد مسرحيون: آفاق مسرحية يشهد تطورًا كبيرًا عبر الورش والندوات

جانب من الندوة

ثقافة10-10-2024 | 21:34

همت مصطفى

يقيم مهرجان آفاق مسرحية في نسخته العاشرة دورة الفنان نور الشريف ندوات تطبيقية حول عروض المهرجان يتحدث بها نخبة من النقاد ومن بينهم الناقدان جمال الفيشاوي،  وأشرف فراد ومدير للندوات ومعقبًا على العروض المقدمة، بحضور الفرق والفنان هشام السنباطي مؤسس ورئيس المهرجان.

في البداية، قال المخرج هشام السنباطي: "نستحدث هذا العام الورش التدريبية المجانية لمبدعي آفاق مسرحية كما نستمر في تقديم الندوات التطبيقية والتي يتحدث بها نخبة من النقاد الكبار من بينهم الناقد جمال الفيشاوي خريج المعهد العالي للفنون المسرحية وحاصل على درجة الماجستير في النقد الفني، والناقد أشرف فؤاد خريج كلية الآداب قسم المسرح جامعة الإسكندرية و حاصل على تمهيدي ماجستير تمثيل و إخراج من كلية الآداب جامعة حلوان".

من جانبه، قال الناقد جمال الفيشاوي: "أولًا لابد من الإشادة بالتطوير الفني لمهرجان آفاق في دورته العاشرة بتقديم ورش فنية وكذلك ندوات تطبيقية وذلك من الأشياء المهمة جدا لتطوير الأداء الفني للهواة، وعن الملاحظات العامة التي شاهدتها إلى الآن في هذه الدورة كانت ممثلة في الآتي: سيطرت روح الهواة والرغبة في التعبير عن الذات وفي أغلب العروض قدمت ثيمات منها  المهمومة بالصراع الطبقي، ومحاكمة الماضي، ومحاكمة النفس البشرية، في محاولة لفهم الحاضر، وكذلك إعادة مناقشة التراث، وفي عروض ذوي الاحتياجات الخاصة، شاهدنا ما يسمى العلاج بالفن، عبر طاقات فنية وتطور كبير في الأداء وذلك نتيجة التدريب الجيد".

وأوضح «الفيشاوي»: "شاهدت عروضًا للأسرة والطفل، ومنها عروض متميزة بإمكانات مادية بسيطة، ومن الممكن أن نقول بأن بعض من هذه العروض يضاهي العروض ذي التكلفة العالية«عروض المحترفين» وتميزت بعض تلك العروض بالتدريب الجيد والأداء التمثيلي المتميز للأطفال، وعن عروض المونودراما لجأ الهواة لتقديم بعض العروض المقتبسة عن نصوص مصرية أو عالمية أي غلبة الكتابة المحلية، والكتابة على الكتابة، أما العروض القصيرة والتي قدمت إلى الآن وكذلك  بعض من عروض الديودراما فكانت مستلهمة من نصوص أجنبية وقدم بعضها بشكل تجارب مسرحية تستحق المشاهدة، وبشكل عام اهتمت العروض في مجملها بالإنسان ومعاناته". 

من جهته، قال الناقد أشرف فؤاد: "«المهرجان آفاق للإبداع و التنوع» أكثر ما لفت نظري بالعروض التي شاهدتها بمهرجان آفاق، ألا و هو تطور العنصر التمثيلي والأدائي للهواة و اقترابه من الاحترافية نتيجة الورش مؤخرا الملحقة بالمهرجانات المختلفة على مستوى جميع المحافظات؛ إضافة إلى تطور الفكر الإنتاجي لدى مصممي الديكور بالتعاون مع مخرج العرض بإيجاد حلول متعددة و مبتكرة لضعف الامكانيات المادية للديكور و الملابس من خلال حيل فنية تعتمد على مهارة المخرج الابداعية و التركيز على جودة الأداء التمثيلي في المقابل و الأزياء الملفتة و المبهرة في جانب آخر؛ مثلما رأينا في العرض المسرحي «بالأبيض» واستخدام إبهار الإضاءة والمكياج كعنصر تكميلى يعوض ضعف تلك الامكانيات المادية كما رأينا في عرض «المفحمة».. وكان التنوع في العروض المسرحية ما بين المونودراما والديودراما والعروض القصيرة و الطويلة سمة مميزة للمهرجان.

وأوضح «فؤاد»: "الإعداد المسرحى عن نصوص عالمية هى الظاهرة السائدة بذلك المهرجان الثرى بعروضه و مواهبه حتى الآن .. و ان كان اختيار اللغة العربية لها كلغة العرض و النص جاء غير موفقا عند الغالبية العظمى منهم نظرًا لقلة خبرات تلك الفرق بقواعد التشكيل اللغوى باستثناء عرض « الخطوبة» نتيجة خبراتهم الدراسية و الأكاديمية للفن .. وبرز عدة مخرجين من منجم آفاق للابداع سيكون لهم مستقبل واعد فى الاخراج فيما بعد امثال مونيكا وحيد و شادى نادر و محمد جمال و غيرهم ؛ و على الجاتب التمثيلى كان  هتاك العديد من الوجوه التمثيلية المتألقة التى تبشر بمستقبل فنى واعد، وجاءت معظم الموسيقى المستخدمة بالعروض المسرحية عن إعداد موسيقي و ليست الحان مؤلفة نتيجة حاجتها الى تكاليف كبيرة تفوق امكانيات تلك الفرق".


لذا استغل تلك الفاعليات لمهرجان آفاق المسرحى لمؤسسه المخرج الكبير هشام السنباطى الذى حمل على عاتقه احلام و هموم الهواة و سعى الى تحقيقها على قدر استطاعته و بكل ما أوتى من قوة مع فريق عمله و الذى من أبرزهم الناقد الكبير أيمن غالى المدير الفني للمهرجان و الشاعر الكبير أحمد زيدان المسئول عن الإعلام  و الفنان القدير ياسر ابو العينين المدير الفنى للمهرجان ؛ حيث  انى اقترح  هنا دعم الدولة لذاك المهرجان المتفرد و الذى اطلق عليه اسم منجم الهواة فى ضخ ميزانية سنوية للمهرجان تخصص منها مبالغ رمزية لكل فرقة من اجل دعمها ومعاونتها ماديا فى مشروعهم و ابداعهم المسرحى .. فشعب بلا مسرح هو شعب بلا اصالة و بلا هوية.

 

المرحلة الأولى من مهرجان آفاق مسرحية  21 أكتوبر الحالي على مسرح آفاق، والمرحلة الثانية بمسرح الهناجر من 29 أكتوبر وحتى السابع من نوفمبر، والمهرجان في دورته العاشرة يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبدعم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد خلال وأمين عام المهرجان ومؤسسة هشام السنباطي، والمدير التنفيذي سالي سليمان، والمدير الفني المخرج ياسر أبو العينين والمخرج أيمن غالي، ومدير الاعلام والنشر والتوثيق الناقد والمؤلف أحمد زيدان ومدير العلاقات الخارجية الفنانة الليبية خدوجة صبري