الجمعة 11 اكتوبر 2024

محافظ الإسكندرية: القيادة السياسية مهتمة بالمناطق الأثرية

محافظ الإسكندرية أحمد خالد حسن

محافظات11-10-2024 | 11:23

دار الهلال

أكد محافظ الإسكندرية أحمد خالد حسن سعيد، اهتمام القيادة السياسية بمدينة الإسكندرية على كافة الأصعدة، وخاصة الاهتمام بالمناطق الأثرية التي تساهم بشكل كبير في جعل الإسكندرية على قائمة المزارات السياحية الدولية.

وذكرت محافظة الإسكندرية - في بيان اليوم الجمعة - أن محافظ الإسكندرية تفقد دير مارمينا العجايبي وكان في استقباله الأنبا كيرلس أفا مينا أسقف ورئيس دير مارمينا.

وتفقد المحافظ منطقة أبو مينا الآثرية للوقوف علي أهم المشكلات والمعوقات التي تواجهها والعمل علي حلها حيث تعد هذه المنطقة من أهم المناطق الأثرية الدينية بمحافظة الإسكندرية لما تتمتع به من مكانة تاريخية وآثريه كبيرة يرجع تاريخها إلى أواخر القرن الرابع الميلادي والتي تعتبر من أهم مراكز الحج المسيحية في مصر.

واستمع المحافظ إلي شرح تفصيلي عن منطقة أبو مينا الأثرية والتي يرجع اكتشافها إلي عام 1905م علي يد عالم الآثار الألماني كاوفمان كما أنه جرت محاولات للتنقيب بالمنطقة علي فترات متباعدة أسفرت عن اكتشاف مدينة كاملة يطلق عليها المدينة الرخامية لكثرة ما بها من رخام، بالإضافة إلى مجموعة من الكنائس والمنازل والحمامات وفي عام 1979م قررت لجنة التراث بمنظمة اليونيسكو إدراج موقع آثار أبو مينا ضمن قائمة التراث العالمي ليصبح بذلك واحدا من أهم الأماكن التاريخية والآثرية في العالم.

جاءت الجولة التفقدية لمحافظ الإسكندرية بحضور الدكتور القمص سداوس اڤا مينا مسئول الآثار والعلاقات العامة بالدير ومحمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية وأعضاء مجلس الشيوخ والجهات المختصة بمحافظة الإسكندرية.