الجمعة 11 اكتوبر 2024

الصين تطلق أول أداة للسياسة النقدية لدعم سوق رأس المال

البنك المركزي الصيني

عرب وعالم11-10-2024 | 12:28

دار الهلال

أعلن البنك المركزي الصيني عن قرار بتأسيس برنامج لتسهيل مقايضة شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين، بحجم مبدئي يبلغ 500 مليار يوان (حوالي 71 مليار دولار أمريكي) من أجل تحقيق "التنمية الصحية والمستقرة لسوق رأس المال".
وأوضح البنك المركزي الصيني - في بيان، أوردته وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) اليوم /الجمعة/ - أن البرنامج، الذي يعد أول أداة للسياسة النقدية أنشأتها الصين لدعم سوق رأس المال، سيسمح لشركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين المؤهلة باستخدام أصولها بما في ذلك السندات وصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة وحيازاتها في مكونات مؤشر "سي إس آي 300" كضمان مقابل أصول عالية السيولة مثل سندات الخزانة وسندات البنك المركزي.
بدوره.. قال تيان ليانج محلل في شركة "سيتيك" للأوراق المالية، إنه بإمكان الأداة الجديدة أن تحسن بشكل كبير من قدرة المؤسسات ذات الصلة على الحصول على الأموال والاستثمار في البورصة.
كما يمكن توسيع نطاق برنامج تسهيل مقايضة شركات الأوراق المالية والصناديق والتأمين اعتمادا على تطور الوضع، بحسب البنك المركزي.
ومن جانبه.. قال دونغ شي مياو كبير الباحثين في شركة اتحاد التجار المحدودة للتمويل الاستهلاكي، إن البرنامج سيعمل على تعزيز استثمار رأس المال المتوسط والطويل الأجل ويعزز الاستقرار الداخلي للسوق.
ونقلت صحيفة "تشاينا سيكيوريتيز جورنال" المالية التابعة لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" عن مصادر موثوقة قولها إن البرنامج، باعتباره ترتيبا مؤسسيا طويل الأجل، من شأنه المساعدة في تعزيز مرونة سوق رأس المال في الصين والحد من سلوك القطيع وغيرها من الإجراءات المسايرة للدورة الاقتصادية، وبالتالي المساعدة في الحفاظ على استقرار السوق.
ومن جهته.. قال يوي لي فنج محلل في التصنيف الائتماني الذهبي، إن الأداة الجديدة لا تشير إلى التيسير الكمي، بل يمكنها تعزيز مشاركة المؤسسات غير المصرفية، وتعزيز السيولة في السوق، وتحسن كفاءة انتقال السياسة النقدية في سوق رأس المال، وتعزيز التطور السليم والمطرد لسوق رأس المال.