السبت 29 يونيو 2024

ننشر توصيات وثيقة "إعلان القاهرة" بشأن صحة المرأة العربية

1-3-2017 | 15:46

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن صدور عدة توصيات على هامش إطلاق وثيقة إعلان القاهرة حول صحة المرأة العربية، اليوم الأربعاء، أهمها إعطاء صحة المرأة الأولوية ، وحث القطاعات المعنية بالمرأة والصحة والإعلام والتربية والتعليم والشباب والعدل والتضامن الاجتماعي للعمل على تعزيز صحة المرأة وحمايتها من الأمراض السارية وغير السارية وتمكينها من لعب دور فاعل في رسم السياسات الصحية الخاصة بها.

وأوصت الوثيقة بإعداد خطة استراتيجية عربية موحدة لمكافحة الأمراض غير السارية في مجالات تعزيز صحة المرأة العربية ، تتضمن الجوانب الصحية وكذلك مناهضة العنف الجسدي والإيذاء النفسي بكل أشكاله ضد المرأة وتحسين الصورة النمطية للمرأة إعلامياً في هذا الشأن ، وكذلك مناهضة الاتجار بجسد المرأة وإهانتها البدينة في الإعلام.

 

وحثت الوثيقة التي أعلنها وزراء الصحة العرب من القاهرة ، حكومات الدول العربية على تضمين صحة المرأة ورعايتها ضمن جميع الأنظمة والسياسات الصحية والتنموية ومنها تعزيز دور المستشفيات لتكون صديقة للأم والطفل ، ووضع آليات ليكون الكشف المبكر للسرطان كشف روتيني وخاصة سرطان عنق الرحم والثدي ، والدعوة إلى جعل الحماية الصحية والاجتماعية للمرأة العربية أولوية وطنية متقدمة وتخصيص المزيد من الموارد لذلك.

 

وأكدت الوثيقة على تفعيل الدعم الغذائي للمرأة وجنينها أثناء فترة الحمل والنفاس وتوفير الموارد المالية في النظم الصحية لذلك؛ لتقليل مخاطر الحمل والولادة على كل من المرأة ووليدها.

 

كما أكدت على إعادة توجيه الأنظمة الصحية لتحسين الرعاية الصحية والتوسع في دمج الخدمات الوقائية الأساسية وخدمات إدارة الأمراض غير السارية في الرعاية الصحية الأولية، وفقاً لاحتياجات برامج تعزيز وتحسين صحة المرأة.

 

وأوصت الوثيقة بتكوين لجنة عربية رفيعة المستوى تضم كافة الجهات المعنية بالدول العربية " الحكومية وغير الحكومية " ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والاستشاريين من جميع أعضاء الفريق الصحي لوضع إطار عام وشامل لنظام تعزيز صحة المرأة وتمكينها، إضافة إلى الإشراف على وضع السياسات ومتابعة أداء المنشآت الصحية ووضع خريطة صحية بكافة الأمراض والإشكاليات الصحية الخاصة بالمرأة في كل قطر من البلدان العربية.

 

وقال الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، إن هذا الإعلان يأتي انطلاقًا من الأهداف التي تضمنتها إستراتيجية النهوض بالمرأة العربية ، والميثاق العربي لحقوق الإنسان ، واتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة وملحقاتها ، وإعلان الأمم المتحدة للألفية والأهداف التنموية للألفية ، وكذلك أهداف التنمية المهنية المستدامة 2030.

 

وأشار الإعلان إلى أن ما قامت به الدول العربية في تطوير التشريعات الهادفة لتعزيز المشاركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمرأة العربية، وإنشاء آليات جديدة لمتابعة تطبيق هذه التشريعات ، فضلاً عما اتخذته عدة دول عربية من خطوات لرفع تحفظاتها على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

يذكر أن هذه التوصيات صدرت عن لقاء وزراء الصحة العرب فى ختام فعاليات إطلاق وثيقة إعلان القاهرة بإعلان عام 2017 عام صحة المرأة العربية والتي تم إعلانها أمس الثلاثاء واستمرت الفعاليات حتى اليوم الأربعاء، وذلك خلال ملتقى اتحاد المستشفيات العربية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي .

 

    الاكثر قراءة