الأحد 13 اكتوبر 2024

ذكرى ميلاده.. أهم المحطات الفنية في رحلة العبقري أنور وجدي

أنور وجدي

فن11-10-2024 | 19:47

أحمد نيازى الشريف

فنان من طراز خاص، صاحب موهبة كبيرة أجاد التمثل الإخراج وأيضا الإنتاج، فهو صاحب بصيرة نافذة فقدم أعمالا فنية تعد واحدة من أهم كلاسيكيات السينما المصرية، أنه الفنان والإنسان أنور وجدي، الذي غنى مع الطفلة المعجزة فيروز "معانا ريال معانا ريال"، والذي يتزامن اليوم مع ذكرى ميلاده. 

بداية حياته

ولد الفنان أنور وجدي في 11 أكتوبر عام 1904م، وسط أسرة بسيطة الحال في حلب بسوريا، حيث كان والده يعمل في تجارة الخشب، وانتقلت الأسرة إلى مصر.

بدأ الفنان أنور وجدي مسيرته الفنية في عشق السينما والمسرح، مما جعله أحد المساهمين الرئيسيين في ازدهار السينما المصرية، سواء كفنان أو منتج أو كاتب سيناريو، وذلك رغم رحيله المبكر في الخمسينيات نتيجة مرضه.

أسس الفنان أنور وجدي شركة إنتاج في مطلع أربعينيات القرن الماضي، حيث أنتج منها مجموعة من الأفلام التي جعلته من أهم الفنانين الذين مروا على السينما، وكان من أبرز الأفلام التي أنتجتها شركته، والتي دخلت قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية "أمير الانتقام"، و"ريا وسكينة".

وكان للفنان أنور وجدي دور كبير في اكتشاف النجوم الموهوبين، حيث قدم الطفلة المعجزة فيروز فى ثلاثة أفلام من إنتاجه وهم فيلم "ياسمين" وفيلم "فيروز هانم" وأيضاً فيلم "دهب"، كما يعد الفنان أنور وجدي، هو الفنان الوحيد الذي مثل مع ثلاثة من أهم نجوم الغناء والفن وهم الفنانة كوكب الشرق أم كلثوم، وأسمهان، بالإضافة إلى الفنانة وقيثارة الغناء ليلى مراد، التي شاركها مجموعة من أفلامه محققا إشادات واسعة وقت عرضها.

زواج أنور وجدي 

تزوج الفنان أنور وجدي ثلاث مرات، فكانت الزيجة الأولى من إلهام حسين، ثم الزيجة الثانية الفنانة والمطربة قيثارة الغناء ليلى مراد، والتي قدمت معه للسينما المصرية، مجموعة كبيرة من الأفلام التي حققت نجاحاً كبيراً وإشادات واسعة وقت عرضها، بالإضافة إلى زواجه من جميلة الجميلات الفنانة ليلى فوزي.

رحيل أنور وجدي 

ورحل الفنان أنور وجدي عن عالمنا فى سن مبكر ف 14 مايو 1955 بعد معاناته مع المرض غير ملامحه، تاركاً وراءه إرثا فنيا لا يزال حيًا في ذاكرة السينما المصرية.