الجمعة 11 اكتوبر 2024

معهد التخطيط القومي يصدر عددا جديدا من المجلة المصرية للتنمية والتخطيط

معهد التخطيط القومي

اقتصاد11-10-2024 | 20:28

دار الهلال

أصدر معهد التخطيط القومي عدد شهر سبتمبر من المجلة المصرية للتنمية والتخطيط، ويحتوي العدد الجديد على أربعة بحوث وهي: دراسة الدكتورة فاطمة نسيم عبدالفتاح بعنوان "عدم اليقين الاقتصادي وسلوك ادخار قطاع العائلات في الدول النامية: دراسة قياسية على القطاع العائلي المصري"، ودراسة "فجوة التمويل الأخضر في مصر وسبل تقليص حجمها" من إعداد الدكتورة هبه الباز، الدكتورة هالة أبوعلي، الدكتورة نيفين أحمد، الأستاذة آية السرسي، الأستاذة مارينا عادل، الأستاذة نوران الكاشف، الدكتور زينب الصادي.

وذكر المعهد، في بيان اليوم الجمعة، أن الإصدار يتضمن دراسة بعنوان "دور رأس المال البشري في التأثير على علاقة الاستثمار الأجنبي المباشر بالنمو الاقتصادي في مصر"، من إعداد الدكتور معتز محمد عبدالكريم.. كما يتضمن الإصدار تقريرا بعنوان: 

"External Shocks, Exchange Rate Adjustments, and Income Distribution in Egypt" من إعداد الدكتورة مريم رؤوف، والدكتورة شرين غالي، والدكتور مانفريد ويبلت، والدكتورة فاطمة الحملاوي.

وضمن العدد الثاني من المجلة هذا العام أيضا قسم خاص بمراجعات الكتب والتقارير، حيث تناول مراجعة لكتابين هما: مراجعة الدكتور حسن يوسف علي لكتاب: 

- " Growth for Good: Reshaping Capitalism to Save Humanity from Climate Catastrophe

ومراجعة الدكتور محمد ماجد خشبة لكتاب: " Digital Government Excellence: Lessons from Effective Digital Leaders "، إضافة إلى مجموعة مختارة من إصدارات المعهد شاملةً منها : تقرير نحو إنهاء الحاجات غير الملباة لتدخلات تنظيم الأسرة في مصر، وتقرير حالة التنمية في مصر 2022، إضافة إلى العدد 349 من سلسلة قضايا التخطيط والتنمية بعنوان "الإدارة المستدامة للمخلفات الإلكترونية في مصر".

وأوضح البيان أن المجلة المصرية للتنمية والتخطيط من أوائل الدوريات العربية المتخصصة في تناول وعرض قضايا التنمية والتخطيط في مصر والمنطقة العربية، ويشرف على هيئة تحرير المجلة الدكتور إبراهيم العيسوي.. كما تتضمن هيئتها الاستشارية نخبة من الأكاديميين وخبراء التنمية والتخطيط داخل مصر وخارجها، بما يعزز الاستفادة من خبراتهم العلمية والعملية المتميزة في تطوير المجلة وتعظيم الأثر المأمول من محتوياتها لدعم التنمية والتخطيط.

ولفت المعهد إلى أن هيئة تحرير المجلة تتلقى البحوث النظرية والتطبيقية ذات المستوى الأكاديمي الرصين، باللغتين العربية والإنجليزية، من خلال صفحتها على بنك المعرفة المصري.. مؤكدا أنها تنشر البحوث التي تجتاز عملية التحكيم العلمي من قبل أساتذة متميزين، حيث ترحب هيئة التحرير بتلقي مراجعات الكتب والتقارير ذات المستوى العلمي المتميز، والتي لم يمض على نشرها أكثر من ثلاث سنوات، منوها بأن المجلة تحظى بأعلى تقييم (7/7) من قبل المجلس الأعلى للجامعات المصرية.

ويمكن الاطلاع على جميع محتويات العدد من خلال قسم الإصدارات بموقع معهد التخطيط القومي https://inp.edu.eg/

أو من خلال رابط المجلة على موقع بنك المعرفة المصري https://inp.journals.ekb.eg