السبت 19 اكتوبر 2024

مبادرة 100 مليون صحة.. 6 سنوات تحت غطاء العلاج المجاني

100 مليون صحة

تحقيقات12-10-2024 | 14:36

تعد مبادرة 100 مليون صحة التي انطلقت منذ ستة أعوام، من أعظم إنجازات الدولة المصرية في قطاع الصحة العامة، هذا إن لم يكن أكبرها على الإطلاق، نظرًا لما حققته من نجاحات ملموسة في حياة المواطن المصري بشكل عام من خلال تزويده بخدمات الرعاية الصحية المجانية.

وتتمثل أعظم إنجازات مبادرة 100 مليون صحة في القضاء على الفيروس سي، وإنهاء معاناة المصريين من ذاك المرض الوخيم، وذلك في عام 2018، حيث بدأ أكبر مسح صحى للكشف عن المرض وعلاجه بالمجان، ونجح فى فحص نحو 63 مليون شخص.

وبذلك انخفضت نسبة انتشار فيروس سي بنسبة أقل من 5%، بعدما كانت تصل إلى 22%، و تم الوصول للمعدل المطلوب التي كانت تستهدفه منظمة الصحة العالمية في 2030، ولكنه تحقق سريعًا في 2020.

وفي أكتوبر 2023، أصبحت مصر أول دولة تبلغ "المستوى الذهبي" على مسار القضاء على التهاب الكبد C، وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية، مما يعني أن مصر قد أوفت بالمتطلبات البرمجية التي تؤدي إلى خفض حالات العدوى والوفيات الجديدة الناجمة عن التهاب الكبد C إلى المستويات التي تؤهلها للقضاء على الوباء.

وفيما يلي نستعرض أبرز المبادرات التي جاءت تحت غطاء 100 مليون صحة:

مبادرة العناية بصحة الأم والجنين

انطلقت المبادرة في مارس 2020، بهدف الكشف المبكر عن الإصابة بفيروس "بي" وفيروس نقص المناعة البشري ومرض الزهري للسيدات الحوامل، بما يؤدي إلى خفض وفيات الأمهات الناجمة عن تلك الأمراض.

كما تشمل المبادرة أيضًا متابعة حالة الأم والمولود لمدة 42 يومًا بعد انتهاء الحمل لاكتشاف عوامل الخطورة على الأم أو المولود، واتخاذ الإجراءات المناسبة إضافةً إلى صرف المغذيات الدقيقة اللازمة في فترة النفاس.

وجدير بالذكر، أن المبادرة مستدامة ضمن خدمات الوحدات الصحية ومراكز الأمومة والطفولة، في إطار تفعيل وتحسين جودة الخدمات الروتينية التي تقدمها رعاية الأمومة والطفولة وتشمل إجراء فحص إكلينيكي لتقييم الحالة العامة للحامل والجنين واكتشاف عوامل الخطورة التي قد تصاحب الحمل، والتطعيم ضد التيتانوس، وقياس الطول، والوزن، وضغط الدم، وإجراء تحاليل متنوعة ولازمة للكشف عن الإصابة بالأنيميا، أولتحديد احتياج الأم للحصول على حقنة Anti-D بعد الولادة من عدمه، إضافةً إلى تحليل بول كامل لاكتشاف الزلال، وأمراض الجهاز البولي، كما يتم صرف المغذيات الدقيقة اللازمة أثناء الحمل.

ويجري تقديم خدمات المبادرة بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية، وإحالة الحالات التي تحتاج إلى إجراء الفحوصات الطبية المتقدمة، لـ 90 مركزًا للإحالة لفيروس (بي) وفيروس نقص المناعة البشري، بالإضافة إلى 163 مركزًا لإحالة مرضى الزهري على مستوى الجمهورية، كما يتم تحويل الحالات ذات السكر المرتفع بالدم أو المكتشف بها أي عوامل خطورة أخرى لاستكمال التقييم والعلاج بـ 303 مستشفيات تابعة لوزارة الصحة.

مبادرة دعم صحة الأم المصرية

انطلقت المبادرة في عام 2019، بهدف الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والكشف عن الأمراض غير السارية (السكري، ضغط الدم، قياس الوزن والطول وتحديد مؤشر كتلة الجسم، ومستوى الإصابة بالسمنة أو زيادة الوزن)، فضلًا عن الاهتمام بالصحة الإنجابية للسيدات، حيث تشمل الفحص وتقديم التوعية للسيدات من سن 18 بالمجان.

قدمت المبادرة خدماتها من خلال 3 آلاف و538 وحدة صحية على مستوى محافظات الجمهورية، فضلًا عن 114 مستشفى لتقديم الخدمة الطبية للسيدات اللاتي تتطلب حالتهم إجراء فحص متقدم.

مبادرة الكشف المبكر وعلاج ضعف السمع للأطفال

جرى إطلاق المبادرة، في عام 2019، بهدف الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع لدى الأطفال لتجنب إصابتهم بالإعاقة السمعية وتسهيل فرص العلاج.

وحتى منتصف عام 2023، أفادت وزارة الصحة والسكان المصرية، أنها قدمت خدمات الفحص السمعي لـ 4 ملايين و997 ألف طفل، وذلك ضمن أعمال المبادرة، هذا بالإضافة إلى أنه جرى زيادة مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية لـ 34 بدلًا من 30 مركزًا، بجميع محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية، لتقديم خدمات مبادرة السمع.

حملة 100 يوم صحة

أطلقت المبادرة في عام 2023، لاستهداف 105 ملايين شخص، يعيشون في جميع أنحاء البلاد، وذلك لتعزيز الصحة العامة للشعب المصري من خلال تزويدهم بخدمات الرعاية الصحية المجانية.

حيث انطلقت في 25 يونيو 2023 واستمرت لمدة 200 يوم، بعد مضاعفة مدتها بتوجيهات رئاسية، نظراً للإقبال المتزايد عليها، وسعيًا لتغطية أكبر قدر من المواطنين بالخدمات الصحية وتحقيق الاستفادة القصوى من المبادرات الرئاسية.

وخلال 200 يوم نجحت المبادرة في تقديم نحو 60 مليون خدمة طبية، شملت: المبادرات الرئاسية للصحة العامة، والمترددين على القوافل الطبية، والزيارات المنزلية للرائدات الريفيات، والمنتفعات بعيادات تنظيم الأسرة، والأطفال الذين تم مناظرتهم للتطعيمات، والقرارات المُصدرة لقوائم الانتظار، والعلاج على نفقة الدولة، ودعم الصحة النفسية، وحققت زيادة في الاستفادة بخدمات المبادرات الرئاسية بنسبة بلغت 139 %.

ونجحت حتى الآن في نسختها الثانية التي انطلقت في أواخر يوليو الماضي، في تقديم 112 ملايين و685 ألفا و383 خدمة طبية، طبقًا لـ آخر تحديث صادر عن وزارة الصحة المصرية.