السبت 12 اكتوبر 2024

رومانيا تضع خطة وقائية واسعة النطاق عقب الفيضانات

الفيضانات

عرب وعالم12-10-2024 | 15:06

دار الهلال

وضعت السلطات في شرق رومانيا، خطة وقائية واسعة النطاق على المديين المتوسط ​​والطويل لمنع وقوع كوارث جديدة بعد الفيضانات الكارثية التي وقعت الشهر الماضي والتي أسفرت عن مصرع سبعة أشخاص على الأقل وتدمير آلاف المباني في مقاطعة جالاتي.

ونقلت قناة يورونيوز الإخبارية الأوروبية عن كوستل فوتيا رئيس مجلس مقاطعة جالاتي قوله: "علينا أن نفكر في ثلاثة أشياء مهمة للغاية: علينا نقل سكان المنازل، إصلاح ما ألحقته المياه من أضرار، لأن هناك أكثر من 130 كيلومترا من مجاري الأنهار مسدودة، نحن بحاجة إلى إصلاح السدود التي تحطمت، كما أننا في حاجة إلى بناء السدود لاحتجاز المياه حتى نتمكن من إطلاقها بصورة منظمة".

وقدرت السلطات المحلية في جالاتي التكلفة الإجمالية للإصلاحات في المقاطعة بحوالي 150 مليون يورو، وقال المسؤولون إنها قد تتكبد تكلفة مماثلة خلال الفيضانات المستقبلية.

ويشعر العديد من السكان في المنطقة بالقلق، حيث قال خبراء الأرصاد الجوية في رومانيا إنه من المحتمل حدوث فيضان مماثل في المستقبل، بالنسبة لبعض سكان جالاتي، ليست هذه هي المرة الأولى التي يضطرون فيها إلى إعادة بناء منازلهم بعد الفيضانات في المنطقة.

وكانت الأضرار في مقاطعة جالاتي كبيرة لدرجة أن مئات الأشخاص ما زالوا يعملون في المجتمعات المتضررة لإزالة الطين والقمامة ومساعدة الأشخاص على إعادة بناء منازلهم حتى يتمكنوا من العودة قبل فصل الشتاء، وإلى جانب آلاف المنازل، هناك حاجة إلى إعادة بناء الطرق، ولا تزال مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية مشبعة بالمياه.

ويقول المسؤولون المحليون إن ما لا يقل عن 80 في المئة من سكان المقاطعة الشرقية أجبروا على الرحيل.