الأحد 13 اكتوبر 2024

الممثل الإقليمي للفاو يؤكد أهمية أسبوع القاهرة للمياه في مناقشة القضايا المتعلقة بالمياه والمناخ

الدكتور عبدالحكيم الواعر

أخبار13-10-2024 | 10:59

دار الهلال

أكد الدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" والممثل الإقليمي لإقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، أهمية أسبوع القاهرة للمياه وأسبوع المياه الإفريقي في مناقشة القضايا المتعلقة بالمياه والمناخ.

وقال الواعر، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لفعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الإفريقي التاسع، اليوم الأحد، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، ويستمر حتى 17 أكتوبر الجاري تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن عقد الحدثين بشكل متزامن يعكس أهمية تحديات المياه وتغيرات المناخ، مشيرا إلى أن عقد الأسبوع يتزامن مع اليوم العالمي للغذاء، والذي يوافق غدا /الإثنين/، مما يعكس الصلة الرئيسية بين الغذاء والمياه، والتحديات المترابطة بينهما.

أسبوع القاهرة السابع للمياه 

وأضاف أن المحرك الرئيسي لسوء التغذية هو التغيرات المناخية وتأثيرها على المحاصيل..مؤكدا ضرورة تبني مسقبل أكثر استدامة لمواجهة التحديات غير المسبوقة في منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.

وأوضح الواعر أن منطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا تواجهان تحديات جمة، وهناك العديد من الدول تعاني من الإجهاد المائي، ما يعد مثيرا للقلق، لافتا إلى الإفراط في استغلال الأحواض المائية والمياه الجوفية، ما يؤثر بشكل سلبي على هذه الدول، وأشار إلى أن هناك مئات الملايين يعانون من نقص المياه في العالم أغلبهم من القارة الإفريقية ومؤكدا أهمية الاعتماد على الزراعة الذكية وتوفير المياه.

ونوه بأن "فاو" تتعاون مع مصر لتحديث وتطوير نظم الري في المحاصيل عالية الاستخدام للمياه..مشيدا بتجربة مصر في إعادة استخدام المياه.

ويجمع أسبوع القاهرة للمياه خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية، ويتناول في نسخته السابعة 5 موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.

كما تتضمن الفعاليات جلسات عامة وورش العمل، وتنظيم مسابقات بحثية لطلاب الدراسات العليا ورواد الأعمال الشباب، ومعرضا يركز على الحلول التكنولوجية الحديثة في عدة مجالات مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة.