الأحد 13 اكتوبر 2024

قوافل طبية في أسيوط وشمال سيناء ضمن مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان

قافلة طبية

محافظات13-10-2024 | 15:25

دار الهلال

قال محافظ أسيوط الدكتور هشام أبوالنصر،أنه يتم تنفيذ سلسلة من القوافل الطبية المجانية والعلاجية بكافة المناطق والقرى الأكثر احتياجا على مستوى مراكز المحافظة،ضمن فاعليات المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان" وذلك في إطار الاهتمام بصحة المواطنين باعتبارها الركيزة الأساسية لتنمية الإنسان وتطويره مما ينعكس بدوره على تأسيس مجتمع صحي واع قادر على مواجهة التحديات وبناء الجمهورية الجديدة ضمن رؤية مصر 2030.

وأوضح محافظ أسيوط أن مديرية الصحة والسكان بقيادة الدكتور محمد زين الدين حافظ مدير مديرية الصحة بالمحافظة،تم تنفيذ قافلة طبية مجانية بقرية رفاعة الطهطاوي التابعة لمركز أبنوب،أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 525 حالة في تخصصات مختلفة بواسطة نخبة من الأطباء المتخصصين مع تقديم الخدمات الطبية من إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة وصرف العلاج للمواطنين بالمجان،وتحويل الحالات التي تحتاج لاستكمال العلاج إلى المستشفيات.

ولفت إلى أنه تم تقديم الخدمات الطبية وصرف العلاج لعدد 448 حالة وعمل أشعة عادية لعدد 7 حالات وأشعة بالسونار لـ 12 حالة وإجراء تحاليل معملية لعدد 61 حالة فضلاً عن استفادة 75 حالة من مبادرة افحص واطمئن للكشف المبكر عن الأمراض المزمنة وإحالة 3 حالات إلى المستشفيات لاستكمال العلاج وعقد ندوات تثقيف صحي لــ 83 من أهالي القرية .

وأضاف أن فعاليات القافلة الطبية لم تقتصر على تقديم الخدمات العلاجية فحسب،بل تضمنت أيضاً فعاليات توعوية شاملة هدفت إلى نشر الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، وتعريفهم بأهمية الوقاية من الأمراض،بالإضافة إلى تقديم فحوصات معظم المبادرات الصحية.

وفي شمال سيناء،توجهت قافلة " بداية جديدة لبناء الإنسان " اليوم إلى قرية الجدي التابعة لمركز ومدينة الحسنة؛لتقديم مجموعة من الخدمات لأهالينا بالقرية منها خدمات صحية بشرية.

من جانبها أكدت المنسق العام لمحافظة شمال سيناء للمبادرة الرئاسية " بداية " أمانى احمد حسن أن الخدمات الصحية البشرية مثل قياس السكر وضغط الدم وعمل فحوصات لأوارم الثدي وتقديم شرح لسيدات القرية عن اكتشاف بعض الأمراض بالإضافة إلى طريقة عمل الإسعافات الأولية عند الإصابة بأي أمراض أو جروح سطحية.

وأشارت إلى أنه تم تقديم خدمات طبيه بيطرية وتحصين مجموعة من الأغنام والماعز والكشف على بعض الأمراض .. بالإضافة إلى شرح وافى عن الأمراض التي تصيب الحيوانات والطيور بفصل الشتاء وكيفية الوقاية منها وكيفية تحسين جودة الغذاء المقدم للأغنام .

كما قدمت القافلة برنامج لمحو الأمية بعمل امتحانات لبعض الأهالي لاستخراج شهادات للناجحين من الأهالي .. كما تم توزيع مجموعة من الكراتين على أهالي القرية من المستحقين.

وقالت إن القافلة قدمت منافذ بيع متنقلة لبيع السلع الغذائية الضرورية لحياة المواطن اليومية بأسعار مخفضة فى متناول الجميع،خاصة الفئات محدوى الدخل منها:الألبان والسكر والزيوت والأرز والمكرونة والدقيق وغيرها من السلع الغذائية.