الأربعاء 16 اكتوبر 2024

15 فيلما مصرىا قصيرًا بمهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة

أفلام مصرية

فن13-10-2024 | 19:26

أحمد نيازى الشريف

تشارك مجموعة كبيرة من الأفلام المصرية القصيرة مابين الروائى والتجريبى وذلك في الدورة الـ15 من مهرجان سينما وثقافة الشرق الأوسط المعاصرة (15 - 20 أكتوبر) بفلورنسا - إيطاليا، من بينها العرض العالمي الأول للفيلم المصري بابا قالي للمخرجة باسنت أحمد.

وخلال الاحتفال المميز حيث يعرض المهرجان الأفلام المشاركة من خلال ثلاثة برامج مميزة، ولكل برنامج منهم موضوع موحد يضم تلك الأفلام.

نبذة عن الأفلام المشاركة: حيث يأتى فى مقدمتهم الفيلم المصري "بابا قالي" وهو من تأليف وإخراج باسنت أحمد وتدور قصته حول عماد، الطفل العاشق للأيس كريم، الذي يعيش مع والده العنيف ذو الطباع الغريبة، ويستخدم عماد خياله ليعيش بعض اللحظات السعيدة بعيدًا عن ضغط والده.

وفيلم "بين البينين " ويأتى هذا العمل للمخرجة إيثار باعامر وهو فيلم رسوم متحركة تجريبي يروي رحلة امرأة في عقدها العشرين، تجتاز توقعات المجتمع في سعيها لاكتشاف الذات، وفي تلك الرحلة تتلاشى الخطوط الفاصلة بين الواقع والخيال.

كما يأتى فيلم "وينك إنت" من تأليف وإخراج محمد كوطه وتدور أحداثه حول آدم شاب في العشرينيات من عمره يصادف سميرة جارته المسنة، وعلى الرغم من اختلافاتهما، يطور الاثنان علاقة غير متوقعة من خلال تجاربهما المشتركة في العناء وحب الموسيقى.

بالإضافة إلى فيلم "1420" للمخرجة أروى سالم وتدور أحداث الفيلم عام 1420 هجريًا وفي مطلع الألفية ميلاديًا، إذ تقع الشابة ورود بين مفترق طرق نتيجة خلاف فكري معقد بين والديها في تلك الحقبة.

وأيضا فيلم "الحرش" الذى يأتى من تأليف وإخراج فراس الطيبة تدور أحداث الفيلم في البرية، وبعد انقطاع طويل، حيث يلتقي شقيقان في الطريق لدفن والدهم.

وفيلم "بلا مفتاح" حيث يأتى هذا العمل للمخرج الرائع وليد مسناوي وتدور أحداثه حول أمين، لص شاب، خلال بحثه الحثيث عن مهرب من حياته البائسة في شوارع الدار البيضاء القاسية، يقع في طريقه صندوق مجوهرات مغلق، يمثل تذكرته نحو مستقبل أكثر إشراقًا في أوروبا.

وكما يأتى أيضاً فيلم "كبريت " وهذا من تأليف وإخراج سلمى مراد، ويتناول قصة شاب يعيش صراع بين عواطفه وذاكرته.

عندما تنتابه حالة التشوش تلك، يحاول العثور على رأس الخيط الذي يقوده إلى إجابات.

بالإضافة إلى فيلم "حجر معسل" والذى يعد من تأليف وإخراج يزيد الدالي تدور أحداثه في ظل معاناة الفقر والإساءة الزوجية، تحاول بدرية، العاملة المصرية البسيطة أن تحظى بلحظة من الحرية ولكن زوجها المتعسف لها بالمرصاد.

وأيضا فيلم "طنين " ويأتى من إخراج محمد فاوي، وشاركه في كتابة السيناريو أحمد شاويش ونورا عادل، وتدور الأحداث حول أم مريضة تراقب ابنها وابنتها وهما يواجهان مأساتها وواقعهم الجديد بينما تسوء حالتها الصحية.

وكما يطرح فيلم "الشكارة والبحر" وهو من إخراج وتأليف عزيز الشناوي وتدور أحداث الفيلم حول مريم، امرأة ثلاثينية تقرر الذهاب في إجازة، لكنها تعثر على جثة رجل إفريقي غارق أمام شرفتها، وعلى ما يبدو أنه لم يحاول أحد مساعدته.

وأيضاً فيلم "مار ماما" والذى يأتى من تأليف وإنتاج وإخراج مجدي العمري وتدور أحداث الفيلم حول طفلة يطاردها شبح الموت بسبب فقدانها لأمها وبسبب الهجمات المتتالية على مدينتها، يحاول أبوها تشتيتها عبر حيل مختلفة إلى أن يفرض الواقع نفسه عليهما، فلا تجد إلا الخيال مهربًا.

وفيلم "لستة الماچله" وهو من تأليف وإخراج تقوى علي ناصر وتدور قصته داخل سوبر ماركت صغير مخفي وغريب تعرض فيه زجاجات حليب فقط، و تشتري فيه الأمهات بمساعدة مجموعة واتساب، زجاجات الحليب المثالية لأبنائهن.

بالإضافة إلى فيلم "الشتاء الأخير" وهو من إنتاج وإخراج حيدر داوود، وتدور أحداث الفيلم بعد أربع سنوات من أول زيارة لمحسن إلى السويد، إذ يعود لزيارة صديقه حيدر الذي يعاني مع مشاعر الحنين لوطنهما في السعودية.

وأيضا فيلم "غروب بيروت" من تأليف وإخراج دانيلا اسطفان وتدور أحداث الفيلم حول مونيا، فتاة في منتصف العشرينيات من عمرها تبحث عن قطتها في شوارع بيروت المدمرة.

وأخيرا ياتة فيلم "ميراث" وهو من تأليف وإخراج حسين حجازي وتدور أحداثه في بلد مضطرب حيث يواجه ربيع أزمة عندما يحتاج والده إلى رعاية طبية عاجلة. ومع نفاد الوقت وقلة المال، يواجه ربيع الصعاب لإنقاذ حياة والده.