السبت 19 اكتوبر 2024

مسؤول أممي: 80 % من التغيرات المناخية مرتبطة بالمياه

أليساندرو فراكاسيتي

عرب وعالم15-10-2024 | 12:28

دار الهلال

أكد الممثل المقيم لمنظمة الأمم المتحدة للتعاون الإنمائي أليساندرو فراكاسيتي، أن 80 % من التغيرات المناخية مرتبطة بالمياه مثل الجفاف والفيضانات، ما يزيد تدهور أزمة توافر المياه في العالم العربي.

جاء ذلك خلال جلسة بعنوان "الابتكار وحلول الدعم المرنة من أجل الأمن المائي"، ضمن فعاليات ثالث أيام أسبوع القاهرة السابع للمياه، والذي يعقد تحت عنوان "المياه والمناخ.. بناء مجتمعات مرنة"، وتستمر فعالياته حتى 17 أكتوبر الجاري، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال فراكاسيتي "إن ندرة المياه من شأنها أن تؤدي إلى هدر اقتصادي، وعلى الرغم من ازدياد الطلب الحاد على المياه إلا أن الموارد المائية تبقى غير مستغلة" . مضيفا أنه في مصر على سبيل المثال التدفقات المالية تتجه إلى البنية التحتية، كما أن مصر أعطت أولوية لإدارة المياه.

وأوضح أن الاحتياجات المائية كبيرة والتخطيط يضر بالوضع الراهن، مشيرا إلى أن تكنولوجيا المياه الحالية لا تزال متواضعة، والمياه شأنها شأن كل أهداف التنمية المستدامة تستحق الاهتمام.

كانت فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه قد بدأت أمس الأول (الأحد)، بمشاركة خبراء مختصين من مختلف أنحاء العالم، لمناقشة القضايا التي تتعلق بإدارة المياه والتغيرات المناخية.

ويتناول أسبوع القاهرة للمياه في نسخته السابعة، خمسة موضوعات رئيسية، تشمل حوكمة المياه المشتركة، إدارة الموارد المائية لتعزيز مرونة المجتمعات، الابتكار في تمويل حلول الأمن المائي، العمل على التكيف مع التغيرات المناخية، وبناء المجتمعات الذكية مناخيا من حيث التخطيط والتشريعات.