الثلاثاء 15 اكتوبر 2024

باحث: زيارة بن سلمان لمصر تأتي في توقيت حساس لتعزيز التعاون الإقليمي والاستثماري| خاص

محمد هيكل الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية

أخبار15-10-2024 | 19:10

أحمد علام

قال محمد هيكل، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر تأتي في توقيت حساس ودقيق، نظرًا للتطورات الأخيرة في المنطقة، والتي تشمل الحرب الإسرائيلية على غزة، وتصاعد الصراع في لبنان بين إسرائيل وإيران.

وأضاف هيكل، في تصريحاته لبوابة «دار الهلال» مساء اليوم الثلاثاء، أن هذه الزيارة ستشهد تعزيزًا للعلاقات المصرية السعودية، والتي تمثل الركيزة الأساسية للتعاون العربي المشترك.

هيكل: علاقات مصر والسعودية حجر الزاوية في تشكيل سياسات التعاون العربي

وأوضح أن العلاقات بين البلدين تُعد حجر الزاوية في تشكيل سياسات التعاون العربي، لا سيما في ظل التحديات الإقليمية الحالية.

وأشار هيكل إلى أن الزيارة ستركز على الأوضاع الإقليمية والتعاون السياسي بين مصر والسعودية، بهدف منع التهديدات الإيرانية واحتواء تداعيات الصراع الإسرائيلي اللبناني، حتى لا يمتد إلى حرب شاملة على عدة جبهات في المنطقة. وأكد أن هذه الزيارة ستعزز التعاون الاستراتيجي بين البلدين، مشيرًا إلى أن هناك تقارير تُفيد بأن الزيارة قد تشهد تأسيس مجلس تنسيقي جديد بين مصر والسعودية، هذا المجلس من شأنه أن يساهم في صياغة السياسات المشتركة على المستويين الاقتصادي والسياسي.

8 مليارات استثمارات السعودية في مصر

وتابع هيكل بالإشارة إلى أن الاستثمارات السعودية في مصر خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 8 مليارات دولار، مما يعزز من أهمية الملف الاستثماري في هذه الزيارة، ومن المتوقع أن يكون ملف التعاون الاقتصادي حاضراً بقوة في المحادثات بين ولي العهد السعودي والقيادة المصرية.

يأتي ذلك على خلفية استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء، اليوم بمطار القاهرة الدولي، الذي يحل ضيفاً عزيزاً على وطنه الثاني مصر، وقد اصطحب الرئيس ضيف مصر الكريم إلى قصر الاتحادية، حيث أجريت مراسم الاستقبال الرسمية.