السبت 19 اكتوبر 2024

وصفات لتفتيح البقع الداكنة على الساقين

البقع الداكنة على الساقين

سيدتي19-10-2024 | 14:16

عزة ابو السعود

تعاني بعض النساء لظهور البقع الداكنة على الساقين، جراء الالتهابات أو عوامل الوراثة، أو الأسباب كثيرة أخرى، الأمر الذي يشوه جمال مظهرها، وفيما يلي اليك كل ما تريدين معرفته عن أسباب وعلاج البقع الداكنة على الساقين وفقا لما نشر علي موقع health shotsواليك التفاصيل:-

  • تلعب الوراثة دورًا مهمًا في ظهور البقع الداكنة على الساقين، وقد يكون بعض الأشخاص مستعدين وراثيًا لفرط تصبغ الجلد، نظرا لتاريخهم العائلي مما يعني أنهم أكثر عرضة للإصابة بالبقع الداكنة مقارنة بغيرهم.
  • تؤثر أشعة الشمس الفوق بنفسجية على الجلد وظهور البقع الداكنة على الساقين، عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المفرطة، فإن آلية الدفاع الطبيعية للجسم هي إنتاج المزيد من الميلانين، وهو الصبغة التي تمنح الجلد لون داكن.
  • تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، أو اضطرابات الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، دورا هاما في ظهور البقع الداكنة علي الساقين، لأنها تؤثر على الميلانين مما يؤدي إلى فرط التصبغ، وهو ما يسمي بكلف الحمل ويظهر علي شكل بقع ونتوءات جلدية.
  • تتسبب الالتهابات والحكة إلى تهيج الجلد واحمراره، مما يساهم في ظهور البقع الداكنة وفرط التصبغ، فعندما يتلف الجلد، يتم تنشيط آليات إصلاح الجسم، والتي يمكن أن تشمل زيادة إنتاج الميلانين. يمكن أن يؤدي هذا إلى ظهور بقع داكنة على الجلد، ويمكن أيضا أن تتسبب لدغات الحشرات في بعض الأحيان في ظهور بقع داكنة على الجلد.

- واليك اهم الوصفات الطبيعية لتفتيح البقع الداكنة على الساقين:

-عصير الليمون:

يحتوي عصير الليمون على حمض الستريك، وهو عامل تبييض طبيعي يمكن أن يساعد في تفتيح البقع الداكنة، لذا يمكنك تخفيف عصير الليمون بالماء لتجنب التهيج ثم ضعيه على البقع الداكنة ودلكي بلطف، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد.

-عصير البطاطس:

تحتوي البطاطس على انزيم أوكسيديز الكاتيكول، وهو يساعد في تثبيط إنتاج الميلانين، لذا ابشري البطاطس واستخرجي منها العصير، ثم ضعيه على البقع الداكنة واتركيه حتى يجف لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء البارد.

- الزبادي:

يحتوي الزبادي على حمض اللاكتيك، الذي يمكن أن يساعد على تقشير البشرة وتقليل فرط تصبغها، لذا ضعي الزبادي على البقع الداكنة ودلكيها بلطف، واتركيه لمدة 15-20 دقيقة  ثم اشطفيه بالماء البارد.

-الكركم:

يحتوي الكركم على مركب الكركمين، وهو مركب طبيعي مضاد للالتهابات يمكن أن يساعد في تقليل فرط التصبغ، لذلك قومي بخلط مسحوق الكركم مع القليل من الماء حتى تتكون عجينة، ثم ضعيها ا على البقع الداكنة واتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم اشطفيها بالماء الدافئ.

-مقشر السكر:

يعمل مقشر السكر على تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة، مما يكشف عن بشرة أكثر إشراقًا، لذا قومي بخلط السكر مع زيت ناقل (مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند) لصنع مقشر، قومي بعد ذلك بتدليك المقشر بلطف على البقع الداكنة بحركات دائرية، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.