السبت 19 اكتوبر 2024

مفوضية الانتخابات العراقية: أجهزة الاقتراع برلمان كردستان تعمل جيدا دون توقف

برلمان كردستان

عرب وعالم18-10-2024 | 15:25

دار الهلال

أكدت المفوضية العليا المستقلة العراقية للانتخابات، اليوم الجمعة، أن أجهزة الاقتراع بانتخابات برلمان إقليم كردستان، تعمل بشكل جيد ومن دون توقف، مشيرة إلى أنه لا يوجد تمديد في وقت الاقتراع في التصويت الخاص لانتخابات برلمان الإقليم.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة المركزية لانتخابات برلمان كردستان إيسر ياسين - في تصريح أوردته وكالة الأنباء العراقية (واع) - إن "الأجهزة تعمل بشكل جيد منذ بداية الاقتراع عند الساعة السابعة صباحا وحتى الآن عملها جيد وبدون توقف".

وأضاف أن كاميرات المراقبة الموضوعة في كل محطات الاقتراع تعمل بشكل جيد، مشيرا إلى أنه في حال توقف أحدهما يتم تصليحها أو استبدالها إذا استدعت الحالة.

وأشار إلى أن المفوضية لديها 50% من الأجهزة الاحتياط ويمكن استبدال الأجهزة بنفس اللحظة في حصول عطل بأي جهاز، مؤكدا أنه لا يوجد تمديد في وقت الاقتراع لأن الجهاز يعمل بشكل إلكتروني ومبرمج على هذا الوقت في انتخابات برلمان كردستان.

من جانبه، حذر رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة العراقية للانتخابات عمر أحمد، اليوم، من اتخاذ إجراءات قانونية بحق من يرتكب خروقات أثناء انتخابات برلمان الإقليم.

وقال أحمد - في مؤتمر صحفي - إن "أي شخص أو جهة تعمل على افتعال خروقات أثناء عملية التصويت الخاص في انتخابات برلمان إقليم كردستان، سيتم اتخاذ إجراءات قانونية بحقه".

بدورها، أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، اليوم، عدم وجود أي خرق في انتخابات التصويت الخاص، موضحة أن المقر المسيطر يشرف على 7 محافظات و12 مركزاً بواقع 5600 ناخب.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة تحسين الخفاجي - في تصريح - إن قيادة العمليات المشتركة أعدت خطة أمنية خاصة للتصويت الخاصة بانتخابات برلمان الإقليم من شقين الأول تأمين مراكز الاقتراع ووصول الناخبين إلى مراكز الاقتراع دون أي تأثير وبتسهيلات عالية والشق الثاني نقل عصا الذاكرة بعد انتهاء الانتخابات وإيصالها إلى المركز الرئيس وتأمين حماية صناديق الاقتراع.

وأضاف، أن هذه العملية تتم من قبل المقر المسيطر الموجود في مقر قيادة العمليات المشتركة، والذي يشرف على 7 محافظات و12 مركزاً تجري فيها الانتخابات، والتي تشمل 5600 ناخب.

ولفت الخفاجي إلى أن عملاً كبيراً مع المفوضية في التنسيق وتقديم جميع القدرات والإمكانيات، وهناك تواصلا مع قيادة العمليات والشرطة في المحافظات، مؤكداً على منع المظاهر المسلحة داخل المركز الانتخابي وعدم التأثير على الناخبين، والانتخابات تجري بانسيابية وحتى هذه اللحظة لا يوجد أي خرق.