السبت 19 اكتوبر 2024

الصين وبريطانيا تبحثان تعزيز التعاون المشترك

وزير الخارجية الصيني، وانج يي

عرب وعالم19-10-2024 | 09:17

دار الهلال

أكد وزير الخارجية الصيني، وانج يي، خلال لقائه، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية في المملكة المتحدة، ديفيد لامي، في بكين، أنه يتعين على الصين والمملكة المتحدة، وهما عضوان دائمان في مجلس الأمن الدولي واقتصادان رئيسيان في العالم، أن تكونا متمسكتين بالنظام الدولي الذي يتمحور حول الأمم المتحدة، ومتعاونتين في معالجة التحديات العالمية، وشريكتين في تحقيق التنمية الوطنية لكل منهما.

وأعرب وزير خارجية الصين -وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا" - اليوم السبت،، عن استعداد الصين للعمل مع المملكة المتحدة وتعميق الاتصالات الاستراتيجية، وتعزيز التعاون العملي، ودفع العلاقات الصينية-البريطانية إلى مرحلة جديدة من التنمية المستقرة.

ونوه إلى أن شؤون تايوان وهونغ كونغ هي شؤون داخلية للصين، مؤكدا أن عدم التدخل في الشؤون الداخلية مبدأ أساسي للعلاقات الدولية.

وذكر أن الصين توافق على الاستعادة الكاملة لآليات الحوار والتعاون في مختلف المجالات بين البلدين، وتنفيذ التعاون متبادل المنفعة بشكل نشط في التجارة والشؤون المالية والتنمية الخضراء والعلوم والتكنولوجيا والصحة والتعليم والثقافة وغيرها من المجالات.

وأعرب وانغ عن استعداد الصين للعمل مع جميع البلدان، منها المملكة المتحدة، لتعزيز الحوار والتعاون، وتقاسم المسؤوليات الدولية، والتمسك بالتعددية الحقيقية، وتعزيز النزاهة والعدل والتنمية المنفتحة على الصعيد الدولي بشكل فعال.

من جانبه، قال المسؤول البريطاني "إن الحكومة البريطانية ملتزمة بتعزيز الحوار والتعاون مع الصين، والإدارة الفعالة للخلافات بطريقة متسقة وذات احترام متبادل تخدم المصالح طويلة الأجل لكلا الجانبين.

وأضاف أن بلاده تظل ثابتة في الوفاء بالتزاماها بشأن مسألة تايوان منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية، وستتمسك بهذا الالتزام على المدى الطويل.