السبت 19 اكتوبر 2024

في احتفالات تعامد الشمس.. عروض الفنون الشعبية تخطف الأنظار بمهرجان أسوان

جانب من الفعاليات

ثقافة19-10-2024 | 13:11

بيمن خليل

شهدت عدة مواقع ثقافية بمحافظة أسوان، أمس الجمعة، عروضا فنية متنوعة قدمتها فرق الفنون الشعبية المشاركة فى فعاليات مهرجان أسوان في يومه الثاني، الذي أطلقته وزارة الثقافة، تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء إسماعيل كمال، محافظ أسوان، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، احتفالا بتعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني.

سمسمية بورسعيد تتألق بمسرح فوزي فوزي

وعلى مسرح فوزي فوزي الصيفي، وبحضور الفنان أحمد الشافعي، رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وعماد فتحي رئيس إقليم جنوب الصعيد الثقافي، ويوسف محمود مدير عام ثقافة أسوان، وجمهور غفير من أبناء المدينة، قدمت فرقة بورسعيد للفنون الشعبية فقرات من استعراضاتها الفلكلورية المميزة منها "يا طير يا رمادي، البحرية، السمسمية، الصياد، كلاكيت الملاعق، الخلالة"، وهي الرقصات المعبرة عن حياة أهل المواني والصيادين.

وأعرب المدرب محمد صالح، عن سعادته لمشاركة الفرقة في المهرجان، قائلا: نسعى لتقديم ألوان مختلفة من التراث الشعبي من خلال رقصات فلكلور القناة، مشيرا إلى أن الفرقة تحرص على تقديم أفضل ما لديها خاصة أنها تتمتع بتاريخ عريق يشهد لها بذلك من خلال المشاركة في كثير من المهرجانات الدولية بإسبانيا، اليونان، ودول شرق آسيا، والحصول على الكثير من الجوائز، أهمها جائزة الإبداع الفني لما تقدمه من عروض بطريقة فنية متميزة.

كوم امبو تستقبل عروض توشكى التلقائية والتنورة التراثية

وعلى مسرح قصر ثقافة كوم أمبو، قدمت فرقة توشكى للفنون التلقائية، رقصاتها المستوحاة من الثقافة النوبية، منها "الصياد، الأراجيد، الغزل النوبي، ليلة الحناء"، بجانب بعض الرقصات السودانية، وذلك بحضور أشرف عبد العظيم، نائب رئيس مجلس مدينة كوم أمبو، إيمان حمدي، مدير عام الإدارة العامة للمهرجانات، وحسين محمد، مدير قصر ثقافة كوم أمبو.

وقال مصطفى علي مدرب الفرقة: نسعى للحفاظ على التراث النوبي الغني وتقديمه بأصالة، من خلال عروض الفنون الشعبية، أهمها رقصة الكف التي تؤدى بالتصفيق بشكل إيقاعي متناغم يعكس وحدة المجتمع النوبي، ورقصة الدفوف، ورقصة العرس النوبي التى تحاكي تقاليد حفلات الزفاف ببلاد النوبة.

وأضاف أن الفرقة سبق وشاركت في كثير من المهرجانات المحلية والدولية، منها مهرجان "Fespan" في رواندا، ومهرجان العيد القومي لموريشيوس، وبعض دول أوروبا، متمنيا أن تظل الفرقة كواجهة للفن الشعبي النوبي خاصة بعد أن حصلت على المركز الأول لقطاع الجنوب لمدة عشر سنوات متتالية.

على جانب آخر أبدعت فرقة التنورة التراثية، بتقديم فقراتها أهمها التنورة التقليدية التي تعتمد على خلق تأثيرات بصرية جذابة، ورقصة المولوية المستوحاة من التقاليد الصوفية، ورقصة الصول التى تجمع بين الدوران واستخدام الآلات الموسيقية الإيقاعية كالصاجات والدفوف.

وأوضح المدرب محمد صلاح أن الفرقة منذ أن تأسست في الثمانينيات وهي تسعى لنشر الثقافة المصرية، وذلك من خلال المشاركة في المهرجانات المحلية والدولية التي حصلت من خلالها على عدة جوائز أهمها جائزة أفضل عرض فلكلوري في مهرجان قرطاج الدولي، جائزة التميز الفني في مهرجان الفنون الشعبية في فرنسا، بخلاف شهادات التقدير من عدة مهرجانات دولية بكوريا الجنوبية، روسيا، وفرنسا وغيرها.

تفاعل كبير مع عروض فرق أسوان والأنفوشي والأقصر وملوي

وتواصلت الفعاليات مع فرقة الأقصر للفنون الشعبية وقدمت عروضا متنوعة بمكتبة الطفل والشباب بدراو منها: التحطيب، الفرح الأقصري، الصعيدي، الفلاحي، النوبى، والتنورة، وذلك بقيادة الفنان مصطفى برعي.

وفي قصر ثقافة السباعية تفاعل الجمهور مع الرقصات الشعبية لفرقة ملوي منها "شعبيات، العصا، أبو الحسن، التحطيب، أمانة يامراكبي، القصب، الدفوف، عربي يا عربي، والسحجة" وذلك بقيادة الفنان محمد شحاتة.

وعلى مسرح قصر ثقافة الرديسية، خطفت فرقة أسوان للفنون الشعبية الأنظار بتقديم رقصاتها المميزة ومنها: النجرشاد، التاتا، الفرح النوبي، السبوع، والسوق، بقيادة شعبان حسين ومدحت محرم.

أعقبها فقرات مستوحاة من الفلكلور السكندري قدمتها فرقة الأنفوشي للفنون الشعبية بقيادة الفنان ياسر عثمان منها: لموا الشباك، عرب العامرية، كامب شيزار، بنات الأنفوشي، الصيادين، الفرح الإسكندراني، بجانب فقرة الصعيدي والحصان، ورقصة التنورة المميزة.

تألق فرقتي الغربية والوادي الجديد

أما قصر ثقافة حسن فخر الدين، فاستقبل العروض الفنية لفرقة الغربية للفنون الشعبية، منها: تابلوه الذكر، الفشارة، سوق النحاس، التنورة، يوم الحصاد، والسمك" تدريب وتصميم رامي جوهر.

واختتم اليوم بعروض فرقة الوادي الجديد للفنون الشعبية بقيادة الفنان محمد عبد الله، منها الخزام، البادية، المقرونة، البلح، الفرح الواحاتي، والكف، بجانب فقرة غنائية للمطرب حسن ناجي، وذلك ببيت ثقافة كلابشة.

ويشهد اليوم استمرار العروض الفنية بالمواقع الثقافية بالمحافظة، وتنتقل الفرق المشاركة بعد غد الاثنين إلى مدينة أبي سمبل لتقديم حفلين، الأول بمعبد أبي سمبل في السادسة والنصف مساءً، والثاني بمسرح سوق المدينة في التاسعة مساءً، وتختتم الفعاليات بعروض المعبد صباح اليوم التالي تزامنا مع تعامد الشمس.

مهرجان أسوان للثقافة والفنون يقام بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، ويشهد مشاركة 9 فرق فنون شعبية مصرية، وينفذ من خلال الإدارة العامة للمهرجانات، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وفرع ثقافة أسوان.