السبت 19 اكتوبر 2024

البورصة توقع بروتوكول تعاون مع جامعتي دمياط وحورس لنشر الوعي بمبادئ الاستثمار

رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ

اقتصاد19-10-2024 | 14:05

دار الهلال

وقع رئيس البورصة المصرية أحمد الشيخ، بروتوكولي تعاون مع كل من الدكتور حمدان ربيع رئيس جامعة دمياط والدكتور السعيد عبد الهادي رئيس جامعة حورس، لتعزيز التعاون بين البورصة المصرية والجامعتين في مجالات نشر الثقافة المالية والوعي بمبادئ وأساسيات الأسواق المالية بين طلبة الجامعتين. 

ذكرت البورصة في بيان أن ذلك جاء خلال مؤتمر البورصة المصرية للتنمية في دورته السابعة والذي أٌقيم بمكتبة مصر العامة، بحضور محمد فايد رئيس الغرفة التجارية بدمياط.

وأكدت أنه تم الاتفاق على عقد محاضرات للطلبة عن مبادئ البورصة وتطبيق نموذج محاكاة البورصة، مع توزيع كتيبات إلكترونية تعليمية من قبل البورصة، وتنظيم سلسلة من الندوات لطلاب الجامعتين لنشر الوعى بمزايا القيد بالبورصة ونشر الثقافة المالية.

من جانبه أكد رئيس البورصة حرص إدارة البورصة على نشر الثقافة المالية بين طلبة الجامعات عن طريق تقديم محاضرات وإعداد وتوزيع مواد تعليمية لطلبة الجامعات عن مبادئ البورصة والاستثمار وإمكانية التطبيق باستخدام نموذج محاكاة البورصة (STOCKRIDERS).

وأشاد باستراتيجية العمل التي تتبناها جامعتي دمياط وحورس لتعزيز سبل التعاون المشترك وتحقيق الاستخدام الأمثل للإمكانيات المتاحة، مشيرا إلى أن محافظة دمياط تتمتع بصناعات متنوعة ومتعددة، داعيا أبناء المحافظة إلى التواجد بسوق المال، للتمتع بالمزايا الاستثمارية التي تعود من القيد بالبورصة والتي تتيح تنوع كبير بمختلف الأنشطة والمجالات الاستثمارية.

ولفت إلى المفهوم العام للبورصة كسوق لتداول الأوراق المالية التي تُعد سلعة متفردة تخضع لقانون خاص لضمان صحة وسلامة عملية التداول ، وقدم عرضا للآليات والمزايا التى تقدمها منظومة القيد فى البورصة. 

وقال إن البورصة المصرية تسعى إلى الوصول إلى الشركات والمستثمرين وشباب الجامعات في سائر أنحاء الوطن لتعريفهم بالدور الحقيقي للبورصة في الاقتصاد الوطني، فالبورصة عبارة عن منصة للتمويل والاستثمار.

وأضاف أنه بالنسبة إلى الشركات المقيدة منصة للحصول على التمويلات اللازمة للتوسع والنمو سواء عن طريق زيادات رؤوس الأموال أو عن طريق الاقتراض بإصدار السندات بأنواعها المختلفة، وهي بالنسبة إلى المتداولين منصة للاستثمار في أدوات مالية صادرة عن كيانات اقتصادية تطبق معايير الشفافية والحوكمة.

من جانبه أكد رئيس جامعة دمياط أن الجامعة تطلع دومًا لتحقيق التنمية وخدمة أبناء دمياط، مرحبا بالتعاون مع البورصة لتعريف الطلاب بأنشطة البورصة والمشاركة المجتمعية لدعم الطلاب.

من جانب آخر عقد رئيس البورصة المصرية اجتماعا خلال زيارة مقر الغرفة التجارية بالمحافظة والاجتماع مع أعضاء مجلس إدارة الغرفة برئاسة محمد عبد اللطيف فايد لبحث سبل التعاون المشترك لزيادة الوعي بمزايا القيد والاستثمار في البورصة بين مجتمع الأعمال بالمحافظة، كما أجاب رئيس البورصة المصرية عن استفسارات الحضور بشأن إجراءات القيد في البورصة والآفاق التي يتيحها القيد لتوسع الشركات ونمو أعمالها.