الأحد 20 اكتوبر 2024

ضمن مبادرة "بداية".. استمرار فعاليات «دوري المكتبات» في قصور الثقافة بالمحافظات

جانب من الفعاليات

ثقافة19-10-2024 | 22:51

أحمد البيطار

تستمر فعاليات "دوري المكتبات" الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، في دورته الثانية للأطفال، بعنوان "النيل شريان حياة"، وذلك ضمن برامج وزارة الثقافة في المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

أقيمت في فرع  ثقافة البحيرة، لقاءات ثقافية وورش فنية متنوعة، ونفذ بيت ثقافة بدر ورشة رسم عن نهر النيل بمدرسة أمير المؤمنين الابتدائية، كما نفذت مكتبة الطفل بعمر مكرم ورشة رسم عن نهر النيل بمدرسة الشهيد أمير مجدى الابتدائية.

وأقامت مكتبة درشاي لقاء بعنوان "ترشيد استهلاك المياه" بمعهد درشاى الأزهري، تحدث خلالها جمال عبد الله عن أهمية المياه وأنها أمن قومي وواجبنا الحفاظ عليها وتوجيه الاستهلاك في الأطر السليمة.

وأقام فرع ثقافة أسوان مجموعة من الأنشطة، حيث نفذ قصر ثقافة العقاد ورشة رسم بمدرسة نجع المنشية الجديدة عن نهر النيل، وترشيد الاستهلاك، بينما عقد قصر ثقافة كوم أمبو محاضرة عن "نهر النيل وأهميته بالنسبة لمصر" بمدرسة الخور قبلي الإعدادية، تحدث خلالها الباحث أحمد محمود عن أهمية نهر النيل لقارة أفريقيا عامة ولمصر خاصة.

وشهد فرع ثقافة دمياط، من خلال مكتبة كفر المياسرة ورشة رسم عن "حماية نهر النيل"، كما عقد قصر ثقافة الحسينية بالشرقية محاضرة بعنوان "قطرة مياه من النيل تساوى حياة" أكدت خلالها هند هلال علي مسئول النشاط أهمية نهر النيل لمصر وكيفية الحفاظ عليه من التلوث، ونفذت مكتبة علي مبارك بالدقهلية ورشة رسم عن النيل.

وأطلقت الهيئة العامة لقصور الثقافة فعاليات دوري المكتبات في دورته الثانية في الأول من أكتوبر الحالي، من خلال الإدارة العامة للمكتبات برئاسة أماني شاكر، وبإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان.

وتتم التصفية الأولى باختيار أفضل طفلين من كل فرع ثقافي، ثم التصفية الثانية باختيار أربعة أطفال من كل إقليم ثقافي أي فريق يمثل كل إقليم، حتى الوصول إلى التصفية النهائية.

يتضمن الدوري المخصص للمرحلة العمرية من 9 إلى 18 عاما، محاضرات عن "نهر النيل"، ويقوم الطفل بتلخيص 3 كتب عن "نهر النيل" والإجابة عن عدد 30 سؤالا في الموضوع نفسه. وتستمر الفعاليات حتى 15 ديسمبر المقبل بالتعاون مع الأقاليم والفروع الثقافية.