الأحد 20 اكتوبر 2024

مشهد لن تراه كثيرًا.. ثعبان يبتلع عجلًا بالكامل (فيديو)

لقطة من الفيديو

الهلال لايت 20-10-2024 | 15:50

إيمان علي

تناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو صادم يوثق محاولات السكان المحليين في هيماشال براديش بالهند لإنقاذ عجل ابتلعه ثعبان.

وفي الفيديو، الذي نشره الضابط بارفين كاسوان من دائرة الغابات الهندية (IFS)، ظهر السكانوهم يهزّون الثعبان في محاولة لتحرير العجل المحاصر مما أثار نقاشًا ساخنًا حول التدخل البشري في الطبيعة.

وعلّق كاسوان على الفيديو بقوله :" "في مقطع فيديو انتشر مؤخرًا، يحاول بعض السكان المحليين إنقاذ عجل النيلجاي بعد أن ابتلعه ثعبان. ماذا تعتقد؟ هل من الصواب التدخل بهذه الطريقة في العالم الطبيعي، أم أنهم فعلوا الشيء الصحيح؟".

وكانت ردود أفعال مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي انتقادية بشكل كبير لرجال الإنقاذ، إذ ويرى كثيرون أن تحديد مصير الحيوانات البرية، وخاصة في بيئتها الطبيعية، ليس من اختصاص البشرية. وقال أحد المتابعين: "لقد مات العجل في اللحظة التي دخل فيها حلق الثعبان واختنق. فما معنى أن نضرب الثعبان لتحرير العجل الميت؟."

ويعتقد الخبراء أنه من غير المرجح أن ينجو عجل النيلجاي الصغير من الاختناق الذي تسبب فيه الثعبان المضيق، خاصة أنه كان بالفعل داخل الثعبان بالكامل بحلول الوقت الذي بدأ فيه المتفرجون في تسجيل الحدث.

يُعرف النيلجاي أيضًا باسم الثور الأزرق، وهو أكبر أنواع الظباء في آسيا وهو من الأنواع الأصلية في الهند. ويخضع هذا النوع للحماية بموجب الجدول الثالث من قانون حماية الحياة البرية لعام 1972، والذي يجعل صيده غير قانوني.

ووفقًا للقائمة الحمراء للاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، يتم تصنيف النيلجاي على أنه من الأنواع الأقل إثارة للقلق، حيث يقدر عدد سكانه بحوالي 100000 فرد في الهند.