الإثنين 21 اكتوبر 2024

غدًا.. انطلاق ندوة الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في مصر بمتحف دنشواي

ندوة بمتحف دنشواي

ثقافة21-10-2024 | 13:03

فاطمة الزهراء حمدي

أعلن قطاع الفنون التشكيلية، برئاسة وليد قانوش، غدًا الثلاثاء، عن عقد ندوة ثقافية بعنوان "الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة في مصر"، تحت رعاية أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، وذلك في الـ 11 صباحًا بمركز دنشواي الثقافي، بمتحف دنشواي.

ويحاضر بالندوة الثقافية عادل عبد الهادى عبدالله أستاذ متفرغ بمعهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة السادات.

متحف دنشواي

ويعد متحف دنشواي من أهم معالم محافظة المنوفية حيث يسجل ذكرى حادثة دنشواى الشهيرة بالصور واللوحات والتماثيل السريالية والتشكيلية، وتم إنشاء المتحف عام 1963 على الأرض التي شهدت وقائع حادثة دنشواي وتمت فيها محاكمة المصريين، وأعيد بناء المتحف ليصبح مؤسسة ثقافية فنية تاريخية في عام 1999م.

أنشأ المتحف بالتصميم التتابعي الحلزوني للطوابق كي يستطيع الزائر منذ دخوله أن يتعرف على قصة حادثة دنشواى منذ دخول الضباط الإنجليز القرية وحتى نهاية الحادثة، ويحتوي على بعض التماثيل التي توضح ملابس أحد الفلاحين وملابس أحد الوزراء وجندي بريطاني، ونموذج مصغر للقرية يعرض أبراج الحمام والساقية.

ويتضمن المتحف لوحة تعرض العملة المصرية الموجودة في فترة الحادثة، ولوحة أخرى للورد كرومر المعتمد البريطاني في مصر، ولوحة للزعيم مصطفى كامل، ولوحة لهيئة المحكمة وهم بطرس غالى باشا واثنان من القضاء الإنجليزي، وتمثال للشيخ حسن محفوظ شيخ القرية بجوار المشنقة، وهو أول من نفذ فيه حكم الإعدام في الحادثة.